المشاركات

بالصور : قطر الخيرية تفتتح مركزا صحيا في مدينة بوصاصو في ولاية بونتلاند- الصومال

 


بدعم من أهل الخير في قطر، افتتحت قطر الخيرية مركزا صحيا في مدينة بوصاصو بولاية بونت لاند في الصومال، وينتظر أن يستفيد منه أكثر من 10 آلاف شخص من الأسر الفقيرة في المنطقة والمناطق المجاورة.

حضر افتتاح المركز، السيد عبدالغني أحمد اسماعيل عمدة مدينة بوصاصو، والسيد سعيد محمد ورابي، وكيل وزارة صحة بونت لاند، وعدد من مسؤولي القطاعات المختلفة لوزارة الصحة.

ويتكون المركز من أقسام الصحة الإنجابية، والكشف الطبي، والطوارئ، والتطعيم، والمختبر، والأشعة، والصيدلية وغرفة الإدارة، ، بالإضافة للمرافق الخدمية.

شكر مستحق

وتساهم الخدمات الصحية التي يوفرها المركز، في تحسين المستوى الصحي، وتقليل وخفض معدلات وفيات الأمهات الحوامل والأطفال دون سن الخامسة، وتقليل معدل انتشار الأمراض المعدية والمستوطنة.



وأوضح  السيد سعيد محمد ورابي، وكيل وزارة صحة بونت لاند في محافظة الشرق ، أن قطر الخيرية تساهم بفعالية في تنمية القطاع الصحي في الصومال عموما وخصوصا في ولاية بونت لاند، حيث تم تشيد عدد من المراكز الصحية في المدن المختلفة في بونت لاند والتي ساهمت في إيصال الخدمات الصحية للفئات الأكثر احتياجاً في القرى والبوادي، وهذا الفضل يعود للمحسنين من أبناء الشعب القطري الشقيق.

ومن جانبه عبَّر السيد عبدالغني أحمد اسماعيل، عمدة مدينة بوصاصو ، عن بالغ شكره وتقديره لأهل الخير في قطر ولقطر الخيرية على تنفيذ هذا المشروع  وقال: إن هذه المنطقة كانت تحتاج لمثل هذا المشروع ، حيث أن أقرب مركز يقدم خدمات صحية لأهالي المنطقة المستفيدة يبعد  5 كيلومترات.



ويأتي افتتاح المركز الصحي في وقت تأثر فيه القطاع الصحي في الصومال بأزمة الجفاف التي ضربت معظم الأقاليم الصومالية، حيث تضاعفت الاعداد التي كانت تزور المرافق الصحية، وهو ما يضاعف من أهمية تدشين المركز في هذا التوقيت.

مشاريع سابقة

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية شيّدت في العام الماضي، 5 مراكز صحية في ولايات بونت لاند، و جلمدغ، وجنوب غربي الصومال، وفي إقليم بنادر، فيما يجري حاليا تنفيذ 5 مراكز صحية و9 وحدات للولادة والأمومة. وتأتي هذه المشاريع الصحية ضمن الاتفاقية الموقعة بين قطر الخيرية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية، والتي تهدف إلى ضمان المشاركة الفعالة لقطر الخيرية في المشاريع الصحية بالصومال.

إرسال تعليق