نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصومال : أشكر الرئيس سعيد عبد الله ديني وفريقه على الترحيب الحار الذي تلقيناه وزيارة غاروي دائما ممتعة.

 

تأتي مشاورات اليوم مع الرئيس سعيد عبدالله ديني في لحظة ذات أهمية تاريخية للصومال ، حيث تتوجه الصومال نحو انتخابات وطنية بعد فترة من التوترات السياسية المتزايدة. الآن هناك حاجة إلى قيادة قوية ومبدئية أكثر من أي وقت مضى لإجراء الانتخابات ، بدءًا من انتخابات مجلس الشيوخ ، التي انتظرها الشعب الصومالي طويلاً.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب اجتماعات المجلس الاستشاري الوطني ، التي عقدت في مايو ويونيو ، والتي ساعدت على حل المخاوف والخلافات في إجراء الانتخابات. 

وتثني الأمم المتحدة على الطريقة البناءة التي يعمل بها القادة السياسيون في الصومال ، بمن فيهم الرئيس ديني ، في السعي للتوصل إلى حلول قائمة على توافق الآراء وترحب بها.

وقدم اجتماع يونيو للجنة التنسيق الوطنية جدولا زمنيا انتخابيا ، والذي سيشهد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عام 2021. ونحث جميع الأطراف على مواصلة جهودها لضمان عدم وجود مزيد من التأخير في هذا الجدول الزمني المتفق عليه.

لا يزال يتعين توضيح بعض القضايا. على وجه الخصوص ، ناقشت أنا والرئيس ديني الالتزام بالوفاء بالالتزام الذي تم التعهد به لضمان ما لا يقل عن 30 في المائة من تمثيل المرأة في العمليات والنتائج الانتخابية. إن الالتزام بخطة ملموسة لتحقيق هذا الهدف له أهمية حيوية في إظهار مصداقية العملية الانتخابية وفي بناء الثقة مع شركاء الصومال الدوليين. لقد ناقشت أيضًا على تمثيل عادل في كلا مجلسي البرلمان للأقليات والمجتمعات المهمشة والشباب والشابات ، وهو أمر حيوي لإجراء انتخابات شاملة.

ومع تقدم الانتخابات ، يظل التعاون المستمر بين القادة السياسيين الصوماليين ضروريًا. يعطي شكل المجلس الوطني الانتقالي ، على وجه الخصوص ، الثقة للشعب الصومالي وشركاء الصومال الدوليين بأن الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية مستعدة وقادرة على العمل معًا من أجل المصلحة الوطنية ، وأن النزاعات السياسية سيتم حلها من خلال الحوار. باعتبارها أقدم الدول الأعضاء الفيدرالية في الصومال ، فإن بونتلاند لديها الكثير لتساهم فيه في إقامة هذا التعاون.

فخامة الرئيس ، في ختام هذه الزيارة ، أشكركم مرة أخرى على كرم ضيافتكم. وتتطلع الأمم المتحدة إلى مواصلة التعاون الممتاز معكم ومع فريقكم في بونتلاند.



شكرا سيدي الرئيس.

نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصومال

السيدة أنيتا كيكي غبيهو

Next Post Previous Post