محادثات تركية لإنشاء محطة فضاء وبعثات الى القمر في الصومال

 

في تصريحات ادلى بها لموقع سبوتنيك الإخباري، قال رئيس وكالة الفضاء التركية أن تركيا تجري محادثات مع ثلاث دول لبناء محطة فضاء أو ميناء فضائي في الصومال لتنفيذ عمليات هبوط على سطح القمر، وجاء التصريح على هامش المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء، المقام في مدينة سان بطرسبرغ بين 14 و18 من الشهر الجاري.

ولم يحدد رئيس الوكالة أسماء تلك الدول، إلا أن تصريحاته تشير بقوة الى روسيا، حيث ذكر أن روسيا من الدول التي نعمل معها في مجالات مختلفة، منها في إنشاء المحطة الفضائية، وبناء محركات الصواريخ، لما للروس خبرة في هذا المجال سواء في بناء منصات إطلاق الصواريخ و المحطات الفضائية.

وتناقلت وسائل أعلام عالمية في شهر فبراير الماضي، خبر الخطة الطموحة لبناء محطة فضائية في الصومال وهبوط صعب على سطح القمر باستخدام صاروخ هجين محلي الصنع، وكشفت تلك التقارير عن تكلفة تلك الخطة المقدرة بمليار دولار، وعن سبب اختيار الصومال تحديدا، ورجح المسؤولون الأتراك سبب الاختيار لموقع الصومال القريب من خط الاستواء. 


وكان يهدف القائمون المشروع بقيام تركيا بهبوط صعب عام 2023 حتى يتمكن علماء الفضاء الأتراك بهبوط سهل عام 2028 بعد اكتساب الخبرة، ومن ثم إطلاق مركبة اكتشاف تركية الى الفضاء.


وأجرت تركيا محادثات مع مركز تشغيل البنية التحتية الفضائية الأرضية، وهي شركة تابعة لوكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ، وقد يبدأ التخطيط الأكثر تفصيلاً في العام المقبل ، بمجرد الانتهاء من تحديد موقع المحطة الفضائية, ويجدر بالذكر انه تم إنشاء وكالة الفضاء التركية في عام 2018 و في عام 2020 تم اختيار صاروخ من صنع شركة روكيستان للدفاع التركية لتلك المهمة, وتعتزم تركيا إرسال رائد فضاء تركي إلى محطة الفضاء الدولية ، وإطلاق أقمار صناعية لإنشاء نظام تحديد المواقع العالمي الخاص بها. وتركيا في مباحثات مع دول أخرى في مجال الفضاء، منها الصين، اليابان, باكستان, و الهند

Next Post Previous Post