11 مايو 2020

هل سيكون للصومال مقعد في “برلمان شعيب


شبكة بونتلاند ترست- بعد مرور سنتين من الإعداد والتحضير للفكرة، تمكن الإعلامي والناشط الكويتي على مواقع التواصل الاجتماعي “شعيب راشد”، من تحقيق حلمه بإطلاق مشروعه “برلمان شعيب” وذلك بالتعاون مع شبكة الجزيرة القطرية، وهو برنامج تلفزيوني حقوقي تفاعلي.

وتقوم فكرته على تشكيل برلمان شعبي ينتخبه الجمهور، حيث تسود فيه لغة الحوار، والعمل الجماعي، وحرية التعبير، ونبذ الإقصاء والتطرف. 

يمثل البرلمان هموم المنطقة العربية، ويناقش قضاياها، ويقترح لها حلولا تعكس رأي الأغلبية. وفق ما نشره موقع “برلمان شعيب” الإلكتروني.

ويتكون البرلمان، من 13 عضوا، يتم انتخابهم لفترة برلمانية مدتها عام واحد، وفق نظام الدوائر وهي 5 دوائر 
دائرة الشام والعراق ، دائرة مصر، ودائرة مجلس التعاون الخليجي واليمن، ودائرة المغرب العربي، ودائرة السودان وشرق إفريقيا. 

سيترأسها حاليا ولأربع فترات متتالية، الناشط شعيب راشد، وسيوزع أعضاءه المنتخبين على ثلاث لجان، وهي لجنة الشؤون السياسية والاقتصادية، ولجنة الحقوق والحريات، ولجنة العلوم والمجتمع، وستقوم هذه اللجان بمناقشة القضايا في 16 جلسة ضمن دورته الأولى

وتحت شعار “التعليم مفتاح حياتك ” تطمح المرشحة أرقسن بدل إسماعيل ناشطة إجتماعية والتي تأهلت الى الانتخابات النهائية   ، لنيل أحد مقاعد دائرة السودان وشرق إفريقيا وهما مقعدان  من أصل ٤ مرشحيين لتمثل الصومال في هذا المحفل العربي.

وتركز المرشحة أرقسن بدل إسماعيل، في برنامجها الانتخابي، على  :
١- التعليم ( القضاء علي الفساد والمحسوبية في المنظومة التعليمية ) 
 ٢- مواجهة الآثر السلبي للإعلام الحديث (السوشيل ميديا ) 
 ٣- تصحيح وضع الآجئين في العالم العربي 
٤- تصحيح نظرة شعوب العرب اتجاه شعوب دائرة السودان وشرق أفريقيا
٥- تمكين الشباب الصومالي في العالم العربي


"وترى أرقسن بدل إسماعيل، والتي عملت في سلك الدبلوماسي في بعثة سفارة الجامعة العربية في مقديشو بمكتب مديرة العلاقات العامة والأعلام ان تساهم ووزارة الاعلام والثقافة في الدول في نشر الوعي للمجتمع وخلق منصات مضادة واسعة يساعدون فيها الشباب الواعي لإيصال الفكر السليم للمجتمع وتوعيته لانه يجب ان نحارب المنصات الفاسدة هذه بالفكر والكلمة ويجب خلق اعلام قوي مثقف يحارب الاعلام الفاسد في عالمنا العربي"


فهل سيكون للصومال مقعد في البرلمان الشعبي؟ وهل سيتمكن أبناء الشعب الصومالي من تصدير شخصيات شبابية تمثلهم لمناقشة قضاياهم التي تهمهم ويطرحونها في البرلمان وجلساته المرتقبة؟

الجواب سيكون في مدى دعمكم وتصويتكم  لممثلة الصومال في البرلمان الشبابي العربي برلمان شعيب

 للمشاركة في التصويت من خلال موقع برلمان شعيب 

اضغط هنا

بونت لاند ترست موقع صومالي اخباري يقوم بتدوين الاخبار باللغة العربية ، ويعمل من أجل نقل الحقيقة والوصول الى المعلومة ، وبناء قاعدة أعلامية لحرية التعبير وتشجيع الحوار وتبادل الأفكار والدفاع عن حقوق الوطن والمواطن في الصومال ;