مشاريع "تيكا" التركية تواصل المساهمة في نهضة الصومال (تقرير)


أنقرة/ زحل دميرجي/ الأناضول
- تجهيز مستشفى رجب طيب أردوغان الأكثر حداثة وتجهيزًا في شرقي إفريقيا

- يحتوي على 241 سريرًا ويقدم خدمات طبية متنوعة لنحو مليوني شخص

- حفر آبار تزود حوالي 500 ألف صومالي بمياه الشرب النقية

- إقامة أكبر مركز تركي للتدريب العسكري خارج البلاد بالصومال

يواصل الصومال، الذي يعد من أكثر البلدان المستفيدة من المساعدات الإنسانية والإنمائية التركية، السير بخطى ثابتة على طريق النهوض مجددًا، بفضل الدعم المقدم لها من قبل الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، في مجالات التعليم، والصحة، والنقل، والبنية التحتية والأمن.

وتمكن مكتب تنسيق برنامج مقديشو، الذي بدأ أنشطته في العاصمة الصومالية اعتبارًا من أغسطس/ آب 2011، من تنفيذ 120 مشروعًا شاملاً في البلاد.

بدورها، قامت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، بتجهيز مستشفى رجب طيب أردوغان، وهو الأكثر حداثة وتجهيزًا في شرقي إفريقيا، بما يلزم من معدات وتجهيزات طبية متطورة.

و يقدم مستشفى رجب طيب أردوغان في مقديشو، خدمات صحية لنحو 13 ألفًا و500 مريضا، كما يجري المستشفى ما يقارب من 450 عملية جراحية شهريًا.

يحتوي المستشفى على 241 سريرًا، بالإضافة إلى ذلك، يقدم خدمات طبية متنوعة لنحو مليوني شخص يقيمون في العاصمة مقديشو والبلدات المحيطة.

من ناحية أخرى، أنشأت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، مركزًا للتدريبات التطبيقية في مجال الطيران المدني، داخل مطار مقديشو.

ومن خلال هذا المشروع الذي يركز على توفير كافة أنواع التدريب الفني، تهدف تركيا إلى توفير الموارد البشرية المحلية في الصومال، القادرة تطوير مجال الطيران المدني في البلاد، وضمان سلامة الملاحة الجوية.

** 500 ألف يشربون المياه النظيفة

في إطار الأنشطة التركية بمجال توفير مياه الشرب النظيفة، التي تعتبر إحدى المشاكل الرئيسية في الصومال، جرى بالتعاون ما بين تيكا وإدارة شؤون المياه الحكومية التركية، حفر ما مجموعه 26 بئر مياه، 21 بئر منها في مقديشو و5 آبار في أرض الصومال (منطقة حكم ذاتي)، كما جرى تزويد حوالي 500 ألف صومالي بمياه الشرب النقية.

كذلك قامت تيكا ببناء طرق إسفلتية بطول 40 كم، وفق أحدث المعايير في مقديشو، التي تشهد انهيارًا في البنية التحتية، ونصب حوالي 800 عمود إنارة في شوارع العاصمة، في إطار مشروع جرى افتتاحه في 19 مايو/ أيار 2014 من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

**أكبر مركز تركي للتدريب العسكري

كما افتتحت تيكا في العاصمة الصومالية، أكبر مركز تركي للتدريب العسكري خارج البلاد، مجهز بأفضل وسائل التدريب العسكري.

وينظم مركز التدريب العسكري المذكور، العديد من البرامج التدريبية التي تهدف إلى تعزيز الأمن في الصومال من خلال رفع مستوى جاهزية القوات المحلية.

كما حرصت تيكا على إقامة العديد من المشاريع التي تهدف إلى تطوير قطاع الزراعة، التي تشكل حوالي 60 في المئة من الاقتصاد الصومالي.

وفي هذا السياق، أنشأت تيكا في 16 مارس/ آذار 2013 بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، مدرسة زراعية في الصومال، لتدريب الطلبة على التعامل مع أحدث المعدات والبرامج الزراعية، كما تنظم المدرسة دورات تدريبة شهرية لنحو 500 مزارع، بهدف تطوير الأداء الزراعي في البلاد.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2014، أنشأت تيكا كلية الأناضول للزراعة في الصومال، وجرى تخريج أولى دفعات الكلية عامي 2017 و2018.

وتواصل كلية الأناضول للزراعة التي تحتوي على دفيئة مجهزة تجهيزًا كاملاً تبلغ مساحتها 2000 متر مربع و14 جهازًا زراعيًا مع جرارات للتدريبات التطبيقي، إسهاماتها في مجال التعليم، حيث توفر خدمات تعليمية لـ 180 طالبًا.

كما حرصت تيكا على تنمية الصومال من خلال دعم قدرات هذا البلد بالبرامج التدريبية والمعدات والتجهيزات والتدريب المهني للخبراء والدبلوماسيين في العديد من المؤسسات والمنظمات، لا سيما وزارة الخارجية في الصومال.

وأكملت تيكا مؤخّرًا تجديد مبنى وزارة الخارجية الصومالية وتأثيث قاعة للمؤتمرات، وترميم مبنى مجلس المؤسسين الدستوريين وتجديد مرافقه.

وفي هذا السياق، تقيم وزارة الخارجية التركية سنويًا دورات منتظمة في مجال التدريب المهني في الأكاديمية الدبلوماسية بالعاصمة التركية أنقرة، لصالح الدبلوماسيين في الصومال.

** مشاريع إنسانية في الصومال

في نطاق دعمها لدور الأيتام في جميع أنحاء الصومال، ساهمت تيكا في إقامة مشاريع اجتماعية لصالح نحو 10 آلاف يتيم في البلاد.

ومن خلال مجموعة من المشاريع الإنسانية، تواصل تيكا أعمال التجديد وتأثيث ودعم دور الأيتام في كافة أنحاء الصومال، بالمعدات والتجهيزات اللازمة إلى جانب المساعدات الغذائية والإنسانية.

ومن أهم المشاريع التي نفذتها تيكا في الصومال، إعادة تأهيل الطرق الحضرية في مقديشو، ومستشفى رجب طيب أردوغان الجامعي، ومشروع إعادة تأهيل الطرق المعبّدة في العاصمة مقديشو، ومشروع مركز التعليم المستدام، ومشروع مبنى برلمان الصومال.
Next Post Previous Post