بالصور: الرئيس الصومالي يستقبل وفد هام من الإتحاد الدولي للصحفيين ويتباحث معهم حول حرية التعبير وتأسيس الجمعيات المهنية



 استقبل الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فارماجو وفدا هاما من الإتحاد الدولي للصحفيين مكون كل من، رئيس إتحاد الصحفيين الأفريقيين صادق إبراهيم أحمد، نائب رئيس جمعية الصحفيين في شرق إفريقيا ، ستيفن أوما بوير،الأمين العام للاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين عمر فاروق عثمان ومونية بلعافية ، عضو المجلس الجنساني للاتحاد الدولي للصحفيين،

الوفد ترأسه السيد يونس مجاهد رئيس الإتحاد الدولي للصحفيين ورئيس المجلس الوطني للصحافة المغربية .

وقد ركزت المناقشات على تطوير حرية الصحافة في الصومال ،لا سيما سلامة الصحفيين،ومهنية عمل الصحفيين وإحترام الحق في حرية تكوين الجمعيات.

وأعرب الرئيس فارماجو عن إلتزام حكومته التام بحماية حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات ، مشددًا على أن الصحفيين أحرار في القيام بعملهم ، حتى عندما تكون تقاريرهم في بعض الأحيان على حافة التحريض والإثارة .

كما شجع الإتحاد الدولي للصحفيين على مساعدة زملائهم الصوماليين في تقوية أخلاقياتهم المهنية لضمان الصحافة المسؤولة.

وفي رده،أقر السيد يونس مجاهد رئيس الإتحاد الدولي للصحفيين بالخطوات الأخيرة التي إتخذتها الحكومة الفيدرالية الصومالية لمقاضاة الجنود المتهمين بإساءة معاملة الصحفيين ، وكذلك التغييرات المستمرة لمكافحة الإفلات من العقاب وخلق بيئة أفضل ليتمكن الصحفيون ممارسة مهنتهم وممارسة وظائفهم والحق في حرية تكوين الجمعيات.

على صعيد آخر ،أكد السيد مجاهد على التحديات الرهيبة التي واجهها الصحفيون الصوماليون ونقابتهم “NUSOJ “ لسنوات عديدة،  وأشاد بحقيقة أن الحكومة الفيدرالية قد إتخذت خطوات لتتبع الإنتهاكات المتكررة للصحفيين.

وقال السيد مجاهد إن “الإتحاد الدولي للصحفيين ونقاباته الأعضاء في جميع أنحاء العالم والحركة النقابية العالمية قد دعمت NUSOJ وأعضائها خلال أحلك الأوقات عندما قمعت السلطات الصومالية النقابات العمالية الحرة،ورفضت إعطاء  الصحفيين حقهم في يجتمعوا بسلام وعدم تدخل في أنشطة اتحادهم
نحن نرحب بالتزام الرئيس فارماجو المطلق بقلب الصفحة والوفاء بالتزام الدولة بضمان سلامة الصحفيين “.

ولاحظ وفد الإتحاد الدولي للصحفيين أن الجمعية العامة الخامسة للإتحاد الوطني لنقابات العمال ،التي عقدت في مقديشو دون مهاجمتها وحلها من قبل الأجهزة الأمنية ، كانت علامة رئيسية على التغيير حيث تم حل الجمعية العامة الرابعة السابقة في فبراير 2016 من قبل رجال الأمن الحكوميين وكان من المقرر نقلها إلى جالكعايو ، في ولاية بونتلاند الصومالية.

من ناحية أخرى  التقى الوفد خلال زيارته في الفترة الممتدة ما بين 19 و 22 اغسطس 2019 وزيرة شؤون المرأة وحقوق الإنسان ،السيدة ديقة ياسين حاجي يوسف ، لمناقشة دعم الصحفيات والحماية المؤسسية لحرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات. ومشاركة الاتحاد الدولي للصحفيين مع الصومال في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة  في تشارك فيه  الصومال كعضو حاليا. 

وأكدت الوزيرة ديقة ياسين التزام الحكومة الفيدرالية بدعم الحقوق الأساسية للمواطنين ، مثل الصحفيين والنساء.

وشارك في هذه الإجتماعات رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري ووزير الإعلام محمد عبدي حير.

وإختتم السيد يونس مجاهد زيارته بتهنئة مضيفيه ، الإتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين (NUSOJ) ، على نجاح جمعيتهم العامة حيت قال “أنا فخور بأن أكون أول رئيس للإتحاد الدولي للصحفيين الذي يأتي إلى الصومال لنقل تحيات نقابات الصحفيين في جميع أنحاء العالم إلى الجمعية العامة الخامسة. لسنوات عديدة،كنا ندعم الصحفيين الصوماليين ونقابة NUSOJ وقادتهم ، على الرغم من الهجمات العشوائية وحملة التشهير التي قام بها عملاء الحكومة وموظفوهم الذين بذلوا جهودًا كبيرة لإرباك الناس وإرباكهم ولكن دون نجاح.

حضر وفد الاتحاد الدولي للصحفيين الى جمعية عامة ديناميكية  جعلتنا فخورين بتضامن ومرونة الصحفيين الصوماليين الذين هم في أيد أمينة طالما استمرت “NUSOJ” في الإزدهار والتطور “.








Next Post Previous Post