حركة استقلال جديدة تظهر في شمال شرق كينيا


ظهرت حركة جديدة في منصات التواصل الاجتماعي تحمل اسم الحزب الاستقلال القومي NFD Independence Party
يزعم مؤيدوها  أنهم "مقاتلو الحرية". وقد تلقوا مزيج من رود الافعال المتباينة 

وفي واحدة من تغريداتهم قالوا أن الحكومة الكينية  وحركة الشباب  تضطهدان سكان المنطقة وقالوا " يا رفاق دعونا نسير بشجاعة للحصول على NFD أكثر عدلاً واستقلالا".

ويسكن الصوماليون في المنطقة الحدودية الشمالية بين كينيا والصومال وقد تنازعت الدولتان الحدود البحرية ، وقد يكون النزاع الدبلوماسي بين الدولتين قد أشعل العداء الجديد بين البلدين الجارين 

خارطة شمال شرق كينيا ، والمعروفة سابقًا باسم مقاطعة الحدود الشمالية
واتهمت كينيا الصومال بعرض أراضيها في مزاد للتنقيب عن النفط استضافته لندن في فبراير من هذا العام بينما نفت الحكومة الصومالية ذلك. 

وقد وصل هذا الاتهام إلى أعلى مستوى بعد أن أطاحت كينيا بالسفير الصومالي في كينيا واستدعت سفير كينيا في مقديشو ولكن في وقت لاحق تم استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

اعتراف أرض الصومال

في أعقاب تقارير النزاع أظهرت كينيا رغبتها في إقامة علاقات أقوى مع أرض الصومال ، الانفصالية في شمال الصومال والتي تريد الانفصال عن الصومال. 

وزار وفد من أرض الصومال كينيا ، وتقول أرض الصومال إنها تريد دعوة رئيس كينيا لزيارة أرض الصومال ولم تدحض كينيا مزاعم أرض الصومال.

وتقول مصادر مقربة من الحكومة الصومالية إن الحكومة الصومالية لا تريد اعلان حالة حرب مع كينيا ، لكن إذا حاولت كينيا التدخل في السياسة الصومالية فسوف تضطر إلى التحرك.

ومن التحركات العاجلة التي قد تنظر الصومال  في أمرها تقييم إمكانية الاعتراف بالمجلس الجمهوري في مومباسا (MRC) وهي منظمة انفصالية مقرها مدينة مومباسا الساحلية في كينيا وتدعي المجموعة مناطق حول مومباسا والمنطقة الساحلية ولديها مؤيدين من المسلمين ومن المسيحيين.

ولا يمكن التحقق من هذه الاخبار والادعاءات  بشكل مستقل ، لكن الخلاف بين الصومال وكينيا قد لا ينتهي حتى بعد صدور قرار محكمة العدل الدولية والتي احيل إليها ملف النزاع البحري الصومالي الكيني.


Next Post Previous Post