انتخابات أستراليا | انتصار «خارج التوقعات» للائتلاف الحاكم


تمكن الائتلاف الحاكم بزعامة حزب الأحرار الليبرالي المحافظ، من انتزاع فوزٍ مفاجئٍ في الانتخابات العامة في أستراليا، والتي جرت اليوم السبت 18 مايو، وذلك على حزب حزب العمال المعارض، المنتمي لتيار يسار الوسط.

وقالت مفوضية الانتخابات، إن الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء سكوت موريسون في طريقه للحصول على 72 مقعدًا من أصل 76 مطلوبة لتكون له الأغلبية في البرلمان الأسترالي، ويتألف البرلمان الأسترالي من 150 عضوًا.

وقد نشرت وسائل إعلام أسترالية توقعات بأن الائتلاف الحاكم الذي يقوده حزب الأحرار على وشك الفوز بالانتخابات العامة بعد فرز أكثر من نصف الأصوات اليوم السبت، إلا أنه من غير الواضح إن كانت تلك النسبة ستؤمن لها أغلبية واضحة.

نتائج غير متوقعة

ومثلت النتائج التي خرجت اليوم مفاجأة غير متوقعةٍ، في ظل استطلاعاتٍ للرأي قبل الانتخابات، كانت تُظهر أن حزب العمال سيحقق الفوز في الانتخابات بفارقٍ ضئيلٍ عن الائتلاف الحاكم، لكن هذا لم يحدث، وجاءت نتائج الانتخابات لتخالف هذه الاستطلاعات.

وأبدى رئيس الوزراء موريسون سعادته الغامرة بهذا الانتصار، وقال إن حكومته حققت نتيجة مذهلة في انتخابات اليوم السبت، مما يؤهلها للاحتفاظ بموقعها على نحو لم يكن متوقعًا، مضيفا أنه يهدي النصر للأستراليين الذين ساندوه.

وقال أمام حشد كبير من أنصاره المنتمين لحزب الأحرار "لطالما آمنت بالمعجزات"، في إشارةٍ منه للتنبؤات التي كانت تتحدث عن أن حزب العمال المعارض في طريقه للفوز بالانتخابات.


هيمنة الحزب اليبرالي على الحكم

ويتولى سكوت موريسون، زعيم حزب الأحرار الليبرالي رئاسة الحكومة الأسترالية منذ أغسطس عام 2018، بعد أن خلف الزعيم السابق للحزب، مالكولم توزنبول، في منصبه.

ويتولى الحزب الليبرالي مقاليد الحكم في أستراليا منذ عام 2013، بعد حقبةٍ لحزب العمال في الحكم بين عامي 2007 و2013.

وتعاقب خلال الست سنوات الماضية ثلاث رؤساء للحكومة من الحزب الليبرالي، بدايةً من توني أبوت، بين سبتمبر 2013 و سبتمبر 2015، ومن بعده مالكولم توزنبول، حتى أغسطس 2018، وأخيرًا موريسون، الذي يشغل منصبه حتى هذه اللحظة، وسيستمر في منصبه، وفقًا لنتائج الانتخابات، التي لم تكن متوقعة.

المصدر : وكالات
Next Post Previous Post