مواهب صومالية رياضية


العداء الاسطورة عبدي بيله

صاحب ذهبية سباق الف وخمسئة متر 1500 في بطولة العالم لالعاب القوى في عام 1988 فى العاصمة الايطالية روما متبعا تكتيكا عالى الاتقان وهو الانقضاض على المقدمة في الجولة الاخيرة من السابق و متقدما على متسابقين من دول لها باع وامكانيات كبيرة مثل البريطاني ستيف كرام بطل العالم السابق ومتسايقين من اسبانيا والبرتغال .. واتذكر عندما كنت طفلا صغيرا ذلك المساء الرائع الجمال والفرحه العارمه والاهازيج التى ضجة فى منزلنا عند متابعة السباق على الهواء مباشرة وتحديدا عند لحظة تخطي العداء الاسطورة كل المتسابقين والوصول لخط النهاية ليحرز للصومال اول ميدالية ذهبية وعالمية في تاريخة ..

وتأتي بعدها اللحظات التي اهتزت لها المشاعر فخرا واعتزازا عند صعوده لمنصة التتويج للمركز الاول وعزف السلام الوطني الصومالي ورفع العلم السماوي الازرق عاليا خفاقا في سماء استاد الاولمبيكو في روما من بعدها اخد الاسطورة عبدى بيلة العلم الصومالي ولف به حول مضمار السباق يحي به الجمهورالذي قابله بتصفيق شديد تحية للبطل الصومالى العالمي والذي استقبل فيما بعد استقبال الابطال عند وصوله لمقديشو .. ومن الدورس الوطنية التى تعلمنهامن هذه الاسطورة هو انه رفض جميع الاغراءات الاجنبية للتخلي عن جنسيته وتمثيل بلدانهم في مقابل الحصول على امتيازات ماديه كبيرة يسيل لها اللعاب الا انه رفضها جميعها رفضا باتا حبا في وطنه الام وليضرب موقف وطني كبير لن تنساه على الاطلاق الامه الصومالية ..

محمد سعيد دعاله
______________

ومن المواهب الصومالية التى ترعرت في بلاد المهجر او تخلت رغما عنها عن جنسيتها الاصلية واخذت جنسيات أخري بحثا عن الحياة الكريمة وتألقت وبرزت بشكل لاقت منهم نتذكر على سبيل المثال في زمن السبيعنات وبداية الثمانينيات النجم الصومالي الاصل محمد سعيد دعالة اليمني الجنسية احد اللاعبين القدامي والمشهورين في اليمن وتحديدا في مدينة عدن اليمنية صاحب شعبية كبيرة بين جماهير الكرة اليمنية ,لعب في مقديشو كلاعب لنادي هورسد أحد أشهر أندية الصومال وحصد معه بطولة الدوري لعدة مواسم وبطولات اخرى ومع المنتخب الوطني الصومالي احرزمعه اكثر من مرة بطولة كأس سيكافا للأمم المخصصة لدول شرق افريقيا ,ومن خلال بحثي عن تاريخ هذا الاعب الصومالي الكبير أكتشفت بأنه لعب لنادي الزمالك المصري لمدة بسيطة واحترف
في الامارات مع نادي (ابوظبي) سابقا الوحدة حاليا وكان هداف للدوري الاماراتي وبرقم قياسي مع اصحاب السعادة .. 

وليس بعيدا عن اليمن الى قطر والتى تعتبرمن أكثر دول العالم أستقطابا للمواهب الصومالية والتي منها من تألق في الماضي القريب ومنها من يواصل التألق في الوقت الحالي .. محمد سعيد دعاله يعمل الان موجه في وزارة التربية اليمنية في مدينة عدن ومدرس للتربية البدنية ..


غزال الكرة القطرية 
الصومالي الاصل والمولد ايضا محمود صوفي ..

الرأس الذهبية الصومالي محمود صوفي هداف الخليج

_____________________________________

محمود صوفي ياسين دعالة من مواليد مدينة برعو في الــــ20 من أكتوبر عام 1971 احد اهم الهدافين الذين مروا في تاريخ الكرة القطرية والخليجية حقق العديدمن الالقاب والكثير من البطولات سواء مع المنتخب القطري او الاندية القطرية التي لعب لها وهي الغرافة والسد والعربي واخيرا مع احدى فرق الدرجة الثانية المرخية حيث تعرض لاصابة منعته من اكمال المشوار فاثر الانسحاب في هدوء .. ومازالت الارقام القياسية التي حققها مع الكرة العنابية مستمرة الى وقتنا الحالي ومنها انه اكثر الاعبين القطريين تسجيلا في تصفيات كاس العالم حيث سجل 12هدافا ولم يكسر رقمه الى وقتنا الحالي وايضا احرازه للقب هداف دورة خليجيي12 في الامارات وصاحب اسرع هدف في نفس الدورة وسجله بعد مرور دقيقتين في مرمي الاخضر السعودي…


ومن اهم البطولات التي شارك صوفي في احرازها لقطر كأس خليجي 11 والتي استضافتها الدوحة عام 1992 كاسرا في ذلك الاثناء الاحتكار الكويتي الطويل لبطولات الخليج .

وقاد ايضا العنابي الى التأهل إلى أولمبياد برشلونه عام 1992وتسجيله لهدف تاريخي في مرمى كولومبيا اهل به العنابي لدور الثمانية وخرج فيما بعد مرفوع الرأس بعد الخسارة امام بولند صفر 2 ..

ومع الاندية القطرية حقق صوفي العديد من البطولات خاصة مع الغرافة حيث احرز كاس سمو امير قطر مرتين وساهم في فوز نادي الغرافة للمرة الاولي في تاريخه ببطولة الدوري 1992 وكأن عام 92 عام الانجازات الكبيرة في حياة صوفي .. وفاز ايضا بكاس سمو ولي العهد مع السد اضافة الي كاس الاتحاد , ولم يحقق أي لقب مع العربي او المرخية ..القاب عديدة حققها غزال الكرة القطرية الصومالي الاصل والمولد ايضا محمود صوفي ..


الاخوين ادم من اليمين يوسف ومصطفى ادم
الاخوين ادم
__________


.. يوسف ومصطفي آدم الاخوين الصوماليان الاصل وقصة تألق من نوع اخر كونهما ابناء عائلة صومالية واحدة وهي عائلة ادم , الاخ الاكبر يوسف والاصغر مصطفى تألقى كثيرا مع العديد من الاندية القطرية التي لعب لها مثل الغرافة والاهلي والعديد من الاندية كان اخرهم نادي ام صلال الذي حطوا رحلاهم فيه اخيرا الى ان اعلن الاخ الاكبر يوسف ادم اعتزاله عالم الكرة نهائيا بعد مشوار كبير مليئ بالانجازات مع عالم المستديرة ودائما مانشاهدة مؤخرا يقوم بتحليل مبارايات الدوري القطري او المبارايات الدولية للعنابي على شاشة قناة الدوري والكأس القطرية وكان يتميز يوسف بثبات اداءه في مركز قلب الدفاع ومثل العنابي في العديد من المناسبات الدولية


الصومالي يوسف ادم كان صمام امان دفاع المنتخب القطري
وكل الاندية القطرية التي لعب لها


وايضا اخيه مصطفى ادم مايسترو في منتصف الملعب وهو مازال يبدع مع ناديه الحالي ام صلال ولم تنسى ابدا جماهير ام صلال ضربة الجزاء الاخيرة التي نفذها بنجاح مصطفى ادم في مرمى الغرافة ليحصل بعدها ناديه ام صلال على اول واكبر القابه وهو الحصول على كأس امير قطر وشارك ايضا في تأهل تاريخي لام صلال لقبل نهائي بطولة ابطال الدوري في اسيا في نسختها الاخيرة 2009 ..


مايسترو في خط الوسط مصطفى ادم يجتاز الخصوم بكل اناقه ويسر وهنا صورة في رداء الاهلى
القطري الذي كان يلعب له في السابق ..


الاخوان ادم حطوا رحلاهم اخيرا مع نادي ام صلال ويظهر يوسف ادم
وهو قائد للفريق وجلوسا اخيه مصطفى ..

يوسف ومصطفى ادم نجمان صوماليان الاصل والابداع ايضا ..


احمد خليفة في لحظة تسديد بالقدم اليسرى التي يتميز بها كثيرا

احمد خليفة صاحب القدم البرازيلية
__________________________

وفي الكويت والتي نشأ على ملاعبها وبالتحديد في مدينة حولي والتى توجد بها اكبر نسبة من المقيمن الصومالين وتحديدا بنفس نادي هذه المدينة القادسية او النادي الملكي كما يحب ان يطلق عليه عشاق الاصفر الكويتي برز نجم صومالي مميز بقدمه البرازيلية اليسرى واسمة احمد خليفة .. تألق كثيرا فى بداية مشواره ولاينسي الجمهور القدساوي هدف احمد خليفة فى مرمي غريمه اللدود العربي ومن قذيفه صومالية صفراء من منتصف الملعب دكة الشباك العرباوية ليثير شغف كشافيين الكرة القطرية ليتم فيما بعد ضمه للسد القطري ومنحه الجنسية القطريه ليمثل فيما بعد العنابي القطري وكالمعتاد مثله كمثل العديد من المواهب الصومالية التى استقطبها القطريين لملاعبهم وليواصل ايضا لاعب الوسط الصومالي رحلة تألقه مع العنابي او وناديه السد القطري وبقية الاندية التي لعب لها فيما بعد ..


لا يمكن ايقاف خطورة احمد خليفة وتمريراته القاتلة الا بأتستخدام العنف

ولازالت الجماهير الخليجيه وخصوصا السعودية تتذكر هدف أحمد خليفة في مرمي محمد الدعيع فى نهائي كأس الخليج ذلك الهدف الذي حبس أنفاس حوالي ثمانين الف مشجع سعودي احتشدوا في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض قبل ان يقلب النتيجه الاخضرالسعودي في الربع ساعة الاخيرة من المباراة ويفوز بالبطوله .. اتذكر ذلك الهدف الجميل وكان باسلوب برازيلي راقي جدا ومن القدم اليسرى التي يتميز بالتسديد بها كثيرا النجم الصومالي.. ومن اهم انجازات احمد خليفه احرازه كاس الخليج مع العنابي القطري وبطولات عديده مع ناديه الاصلي القادسية الكويتى واندية السد و قطر .. ويلعب حاليا احمد خليفة مع رديف أم صلال ..
Next Post Previous Post