بعثة (أميصوم) تطالب برفع عدد القوات الأفريقية في الصومال


البوابة نيوز
طالب رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) فرانسيسكو ماديرا بزيادة عدد قوات الاتحاد في الصومال  لمساعدة جيش البلاد في السيطرة على المناطق التي تمت استعادتها من حركة "الشباب" المتمردة، موضحا أن الجيش لم يستطع القيام بذلك على النحو المتوقع.
وذكرت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية اليوم السبت أن ماديرا لم يحدد عدد القوات الإضافية المطلوبة، لافتة إلى أن  مطالباته تعكس مخاوف واسعة بشأن عدم جاهزية الجيش الصومالي لتولي مسئولية الأمن في البلاد خاصة في ظل استعداد قوات الاتحاد -البالغ عددها 22 ألف جندي- للانسحاب في 2020 وهي العملية التي تبدأ العام المقبل.
فيما أبدى رئيس القوات الأمريكية في إفريقيا الجنرال توماس وولدهاوزر مخاوفه من وقوع مناطق واسعة من الصومال تحت خطر العودة لسيطرة "الشباب" أو سيطرة تنظيم "داعش" عليها، وذلك في حال مغادرة قوات الاتحاد الأفريقي قبل تمتع الصومال بقوات أمنية قادرة.
وكان السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس قد حث - خلال زيارته للصومال قبل أيام - على دعم قوات الاتحاد غير المجهزة بالشكل الكافي بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي -الداعم الأكبر لها- العام الماضي تخفيض التمويل بنسبة 200 بالمئة.
يذكر أن حركة "الشباب" تستمر في تنفيذ هجمات في أنحاء البلاد وخاصة بالعاصمة مقديشيو، كما تسببت وتيرة الهجمات المتزايدة خلال العامين الماضيين في إبطاء العمليات الأمنية المشتركة بين الجيش وقوات الاتحاد ضد الجماعة المتشددة.

شبكة بونت لاند ترست 
أخبار المنطقة بالصوت والصورة 
Next Post Previous Post