Responsive Ad Slot

آخر الاخبار

Latest

الرئيس الصومالي فرماجو يدعو رؤساء الأقاليم لمفاوضات يوم 15 فبراير في غاروي عاصمة ولاية بونتلاند

10 فبراير 2021

/ من Admin



دعا الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، الثلاثاء، رؤساء الأقاليم الفيدرالية الخمسة إلى جلسة مفاوضات جديدة، منتصف فبراير/شباط الجاري، حول الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وقالت الرئاسة، في بيان، إن المفاوضات ستُجرى في 15 فبراير بمدينة جروي في ولاية بونتلاند (شمال شرق)، من دون تحديد مدة لها.

وأوضحت أن استئناف المفاوضات سيكون استكمالا لمخرجات المؤتمر التشاوري، في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، والذي صادق عليها البرلمان بغرفتيه الشعب والشيوخ.

وفي ذلك المؤتمر، اتفقت الحكومة ورؤساء الولايات الفيدرالية على إجراء انتخابات غير مباشرة (ليست عبر الاقتراع الشعبي المباشر)، لكن لم يتم تنفيذ الاتفاق حتى الآن جراء خلافات مستمرة.

وتأتي دعوة الرئيس الصومالي بعد إخفاق الحكومة ورؤساء الأقاليم في إنهاء تلك الخلافات، خلال مؤتمر في مدينة طوسمريب (وسط) استمر ثلاثة أيام.

وعقب ختام المؤتمر، قال وزير الإعلام، عثمان محمد، السبت، إن الحكومة قدمت تنازلات لحل الخلافات، لكن الأقاليم لم تبد "أي مرونة".

ومن أبرز النقاط الخلافية بين الحكومة ورؤساء الأقاليم هو تشكيل اللجان الانتخابية وإقليم جدو.

وأجرى الإقليم المذكور انتخابات، في أغسطس/ آب الماضي، أُعيد فيها انتخاب رئيسه، أحمد محمد إسلام، لولاية ثالثة.

وترفض الحكومة الفيدرالية الاعتراف برئاسة "إسلام"، وهو موالٍ لكينيا التي توجد بينها وبين الصومال ملفات خلافية، بينها نزاع حدودي.

وانتهت ولاية البرلمان الصومالي بغرفتيه، في 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، فيما انتهت ولاية الرئيس فرماجو الإثنين الماضي.

لا تفوت
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة بونتلاند ترست