انطلاق فعاليات مؤتمر منتدى تبادل الآراء والأفكار في مدينة غاروي عاصمة ولاية بونتلاند

 


انطلقت فعاليات مؤتمر منتدى تبادل الآراء والأفكار والّذي ينظمه بانتظام كلّ عام معهد هيرتيج للدّراسات السياسية والذي يعقد في الصومال لأول مرة مساء اليوم الأربعاء في مدينة غاروي عاصمة ولاية بونتلاند، شمال شرق الصومال، حيث كان يتم عقده سابقا في جيبوتي.

ويشارك في المؤتمر هذا العام رؤساء ولايات بونتلاند، وجوبالاند، وغالمودوغ، ونائب رئيس الوزراء الصومالي، ورئيسا مجلسي البرلمان الفيدرالي، وبعض أعضاء اتحاد المرشحين للانتخابات الرئاسية، وشخصيات سياسية أخرى.

وقال رئيس ولاية بونتلاند، سعيد عبد الله ديني، في كلمة ألقاها أثناء مناسبة افتتاح المؤتمر: “إن هذا المنتدى يتزامن مع مرحلة نحن في أمس الحاجة إلى الاجتماع والتشاور، وأعرب عن أمله في أن تكون نتائج المؤتمر إيجابية.


وفي كلمته قال رئيس ولاية جوبلاند السيد  أحمد محمد إسلام مدوبي،على قادة الولايات والحكومة الفيدرالية التفاوض والتسوية ، والاتفاق على مسار واضح ، قبل انتهاء الوقت ، والجلوس دائمًا معاً

من جانبه تحدث رئيس مجلس النواب ، السيد محمد مرسال الشيخ عبد الرحمن  ، عن الوضع الحالي للانتخابات ، مشيرا إلى أن رؤساء الدول والحكومات لهم دور رئيسي في إجراء الانتخابات.

وقال "في 26 سبتمبر من هذا العام ، صدق برلمان البلاد على اتفاقية انتخابات سياسية تم التوصل إليها في مقديشو من قبل رؤساء الدول والحكومات ، والتي تحدد الإجراءات والقواعد الخاصة بالانتخابات ،وأضاف "على الزعماء الذين وقعوا قانون الانتخابات اجراء الانتخابات في البلاد  "

 ويُتوقَع أثناء المؤتمر أن تقام إلى جانب الخطابات العامة حوارات علمية حول الوضع السياسي في البلاد، مثل السياسة الأمنية، ومراجعة الدستور الصومالي المؤقت، وكيفية تجاوز المرحلة الانتقالية التي طال أمدها في الصومال، وأخيرا بحسب جدول أعمال المؤتمر سيُخصَّص جلسات خاصة للمناقشة حول إمكانية إجراء انتخابات شعبية مباشرة عام 2025.

وكان قد تم تأجيل المنتدى والذي كان من المقرر إنطلاقه أمس الثلاثاء لأسباب فنية، وتستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام في حرم جامعة ولاية بونتلاند .

شبكة بونتلاند ترست

أخبار المنطقة بالصوت والصورة



Next Post Previous Post