منحة دراسية باسم الصحفية الصومالية هودان نالاييه في غرب أستراليا


وافقت جامعة غرب أستراليا على تخصيص منحة دراسية باسم هودان نالاييه، تُمنح لطالب أو طالبة في مجال الدراسات الصحافية والدولية، تقديرا لما قدمته الصحافية الكندية من أصل صومالي في حياتها، بعدما قتلت بهجوم في الصومال مؤخرا.

هودان نالاييه، صحافية صومالية كندية، قُتلت، وهي حامل بطفلها الثالث،  في هجوم تبنته حركة "الشباب" الصومالية على فندق في مدينة كيسمايو الساحلية الصومالية في شهر تموز يوليو  الماضي،و أودى الهجوم بحياة 23 شخصا على الأقل بينهم أيضا زوجها فريد سليمان.
وقد كرست هودان حياتها خلال السنوات الأخيرة لبث قصص إيجابية عن بلد يعاني منذ عقود من الحرب الأهلية والهجمات المتطرفة والمجاعة.
وقد لاقت هودان شهرة كبيرة بين الجاليات الصومالية في مختلف أنحاء العالم من خلال مشروع أسمته Integration TV كانت تبثه عبر قناة يوتيوب، وتتوجه فيه باللغة الانجليزية إلى الشباب الصومالي، مركزة على النواحي الجميلة والإيجابية في الصومال.
وقد صدم موتها في ذلك التفجير الكثيرين من الصوماليين في أنحاء العالم.
وقدم رئيس وزراء كندا جاستن ترودو تعازيه "باسم جميع الكنديين" إلى عائلة هودان نالاييه، وقال إن "كندا والمجتمعات الصومالية والأوساط الصحافية في العالم تبكي خسارتها".
وأعرب وزير الهجرة الكندي أحمد حسين، وهو من أصل صومالي، عن أسفه لفقدان نالاييه، مشيدا بدورها في إبراز مساهمة الجالية الصومالية في المجتمع الكندي.
وفي أستراليا، وبمبادرة من السيد عبد الرحيم علمي، مؤسس برنامج Roots TV  الذي يبث أيضا على قناة يوتيوب، وافقت جامعة غرب أستراليا على تخصيص منحة دراسية باسم هودان نالاييه، تُمنح لطالب أو طالبة في مجال الدراسات الصحافية والدولية، تقديرا لما قدمته في حياتها.
استمعوا إلى الحوار الكامل لاذاعة اس بي اس مع عبد الرحيم علمي، من مدينة بيرث، يشرح فيه كيفية التقدم للحصول على المنحة الدراسية. 
المصدر : راديو SBS
Next Post Previous Post