أول الشهادة الإعدادية في امتحانات ولاية بونتلاند في الصومال طالب من مخيمات النزوح


تغلب طالب نازح في المخيمات على ظروفه الصعبة وأحرز المركز الأول على مستوى ولاية بونتلاند الفيدرالية في الصومال بنسبة نجاح بلغت 97%،

الطالب  شعيب حسن علي والذي يبلغ من العمر 14 عامًا ، هرب والداه من الحرب الأهلية في جنوب الصومال منذ عقدين من الزمان ، حيث حصل على المركز الاول في امتحانات ولاية بونتلاند الوطنية التي صدرت الاسبوع الماضي بعد حصوله على مجموع  676 درجة من أصل 700 علامة محتملة في امتحانات 2019 التي انعقدت في مايو.

 وفي حديثه لوسائل اعلام محلية عزا الطالب شعيب نجاحه إلى دعم والديه كما أشاد بمعلميه وقال في هذا الصدد
"أنا سعيد جدا! "لقد كان ذلك ممكنًا بسبب والديّ لقد شجعوني في المنزل بينما ساعدني المعلمون في المدرسة".

وأضاف شعيب إنه كرس معظم وقته للدراسة واستعد جيدًا للامتحانات.
فرحية عبدي معلم ، والدة شعيب ، تبيع الملابس في السوق وهي تكسب حوالي 27 دولارًا شهريًا من عملها  لدعم عائلتها المكونة من ثمانية أطفال. ووالده مدرس في مركز لتحفيظ القرآن الكريم

ولشعيب  أخ وأخت في المرحلة الابتدائية ، وشقيق وأخت أخرى في المدرسة الثانوية وثلاثة أشقاء آخرين في المنزل.

وأعربت الأم الفخورة على حصول ابنها المركز الاول في بونتلاند عن أملها في أن يحول ابنها حالتهم المادية
"أنا سعيدة لأن ابني اجتاز الاختبار بشكل جيد. أعتقد أن هذا كان بسبب عمله الشاق والاستثمار الذي قمنا فيه.

وأضافت فرحية والتي تحلم برؤية ابنها سعيب طبيبا في المستقبل ، إنه طفل جاد وملتزم ، ولهذا السبب أكمل حفظ القرآن الكريم مرتين.

على مدى السنوات الست الماضية ، التحق شعيب بمدرسة جريبلي للتعليم الأساسي في بوساسو ، حيث معظم التلاميذ من الأسر الفقيرة والمشردة.

وأثنى مدير مدرسة جريبلي الاستاذ أحمد سمتر فارح ، على نجاح شعيب ، قائلا إن المعلمين كانوا يعرفون أنه سوف يجتاز الاختبار بشكل مميز

بدأ شعيب في الفصل الثالث في العام الدراسي 2013-2014 ومنذ ذلك الحين قمنا بتدريسه. إنه طالب جيد ومنضبط وقد ساعده كثيرًا ذلك".

وأضاف المدير إن 280 من أصل 521 تلميذاً في مدرسة جريبلي هم من عائلات النازحين.

بعد ساعات قليلة من نشر النتائج ، أعلنت منظمة غير حكومية محلية ، تدعى التضامن  ، أنها سترعى شعيب لمتابعة دراسته في المرحلة الثانوية.

Next Post Previous Post