برلمان ولاية #بونتلاند يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في الولاية

حدد نواب برلمان ولاية بونتلاند شمال شرقي الصومال في جلسة عقدت أمس (الثلاثاء)، موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الولاية مطلع العام المقبل.
واعترفت لجنة الانتخابات في الولاية بـ «فشلها في التحول إلى نظام الأحزاب وإجراء انتخابات الشخص الواحد والصوت الواحد»، بحسب ما ذكر موقع «الصومال الجديد»، فيما قرر البرلمان إجراء الانتخابات الرئاسية في الولاية في الثامن من كانون الثاني (يناير) 2019، واستمرار عمل لجنة الانتخابات وإجراء انتخابات المجالس المحلية في أيلول (سبتمبر) 2019.
وسيبقى نظام المحاصصة القبلية في بونتلاند حيث من المقرر أن يتولى شيوخ القبائل انتخاب أعضاء البرلمان الذي سيحل محل البرلمان الحالي ليعقد جلسته الأولى في 31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
يذكر أن بونتلاند فشلت في المرة الثانية على التوالي في الانتقال من نظام المحاصصة القبلية إلى التعددية الحزبية، ويعتبر نظام تقاسم السلطة على أساس قبلي النظام المعمول به في الصومال، إذ تم اتباعه في تشكيل مؤسسات الحكومة الفيديرالية الصومالية والولايات الإقليمية التابعة لها، وتعتبر إدارة أرض الصومال الانفصالية الجهة الوحيدة التي نجحت في الانتقال إلى نظام الأحزاب، بحسب الموقع.
Next Post Previous Post