#الإمارات تحتل جزيرة سقطرى التي تقع داخل الحدود البحرية الصومالية

ذكرت مصادر يمنية أن دولة الإمارات العربية المتحدة وضعت يدها بشكل كامل على جزيرة سقطرى والتي تقع داخل الحدود البحرية الصومالية والواقعة على بعد 60 ميلا بحريا من مدينة بريدة في إقليم غواردفوي شمال الشرق الصومال، وأنها تحاول ضمها لدولة الإمارات، وفق ما أوردت صحيفة «إندبندنت» البريطانية أمس الخميس.

وذكرت المصادر وفقاً للصحيفة أن الإمارات تعرض المحميات الطبيعيـــة في الجزيرة لـ«خطر الإبادة»، إثر نقــــل أشجار نادرة تسمى «دم الأخوين» وأخـــرى باسم «دم التنين» من الجزيرة إلى أبوظبي، فيما يعد سرقة واضحة، واعتداء على المحمية الطبيعية في سقطرى.

وتقول التقارير  أن أبو ظبي قامت بضم هذه الجزيرة تحت السيادة الإماراتية، وأنها تنوي تنظيم استفتاء لضم الجزيرة إلى الإمارات.

وقد قامت مؤخراً جمهورية الصومال الفيدرالية برفع دعوى ملكية الأرخبيل أمام الأمم المتحدة عبر قضية "الجرف القاري" 

وتخضع جزيرة سقطرى والتي تقع داخل الحدود البحرية الصومالية والواقعة شمال شرق الصومال على بعد 60 ميلا بحريا من مدينة بريدة في إقليم جواردفوي حاليا لحكم دولة اليمن ويطالب الصوماليون باسترجاع الجزيرة من اليمن لأن سكان الجزيرة صوماليون عرب. 

وتقول كتب التاريخ الصومالية والعربية ان الجزيرة صومالية والنسيج السكاني من اصول صومالية عربية.  

الجزيرة موقعها استراتيجي هام حيث تعد ملتقى لسفن النفظ والسفن التجارية وهي جزء من اراضي الصومال الكبير كما تبين الخريطة السابقة . 

شبكة بونتلاند ترست 
أخبار المنطقة بالصوت والصورة 
Next Post Previous Post