أنور قرقاش :#الإمارات تحترم وحدة #الصومال ولا يوجد لدينا سفارة ولا قنصلية في #أرض_الصومال


قال وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتية أنور محمد قرقاش أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحترم وحدة الصومال، مؤكدا فى الوقت نفسه أنه لا يوجد لها سفارة ولا قنصلية في أرض الصومال المعلنة من طرف واحد.
و في مقابلة مع القسم العربي في الـ بي بي سي أشار قرقاش إلى أن مشروع تشغيل وتطوير ميناء بربرة من جانب الإمارات تم بناء على تفاهمات واضحة مع الحكومات الصومالية السابقة، معربا عن أن دخول الصومال فى تحالفات إقليمية خلقت المشاكل.
وقال قرقاش “هناك تفاهم واضح يقول بأن الإمارات انطلاقا من سياستها المتعلقة باحترام وحدة الصومال تقوم بالتعاون مع إدارة أرض الصومال المستعمرة البريطانية السابقة في المجالات الإنسانية والتنموية والإغاثية”.
واستنكر الوزير ما قامت به الحكومة الصومالية فى الثامن من الشهر الجارى من مصادرة نحو 10 ملايين دولار مخصصة للجيش الصومالي كانت على متن طائرة تقل 47 من الجنود الإماراتيين فى مطار مقديشو الدولى.
ودعا قرقاش الحكومة الصومالية إلى حوار مفتوح لحل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا رفض الإمارات بحل الخلاف الحالى في الغرف المغلقة.
وقالت وزارة الخارجية الصومالية فى وقت سابق، إن الحكومة الفيدرالية الصومالية ترحب بكل وساطة ومبادرة لحل الخلاف القائم بين الإمارات والصومال، لافتة الى أن العلاقات مع الإمارات في شتى المجالات الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، تعود إلى قرون مضت، مؤكدة إن القادة الصوماليين ملتزمون بتعزيز العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات، والتي وصفها البيان بأنها شريك تقليدي وقيم.
على صعيد آخر، نفى على محمد على، مدير القصر الرئاسى فى عهد الرئيس السابق حسن شيخ محمود صحة ما أعلنه وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتية أنور محمد قرقاش.
وأكد على أن الرئيس الأسبق حسن شيخ محمود رفض موافقة خطة الإمارات فيما يتعلق بميناء بربرة مما أدى إلى دعم الإماراتيين لكل منافسى حسن شيخ محمود فى كرسى الرئاسة، قائلا أن شعار الإمارات كان فى زمن الانتخابات “كل منافس غير حسن شيخ”.
وجدير بالذكر أن هناك خلافاً بين الصومال والإمارات على ميناء بربرة الصومالي، وكان البرلمان الصومالى بغرفتيه العليا والسفلى قد ألغى جميع الإتقاقيات مع شركة موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبى، حيث صوت خلال شهر مارس بالأغلبية لصالح قرار يمنع الشركة من إدارة واستغلال الموانئ في الأراضي الصومالية.
ووقعت موانئ دبي العالمية وكل من حكومة أرض الصومال وحكومة أثيوبيا بداية شهر مارس الماضى اتفاقية تقضي بامتلاك موانئ دبي العالمية 51% من عائدات تشغيل ميناء بربرة، مقابل 30% لأرض الصومال، و19% للحكومة الإثيوبية.
وتصاعد التوتر بين أبوظبي ومقديشو مرة أخرى إثر مصادرة السلطات الصومالية، مبلغ 9 ملايين و600 ألف دولار في مطار مقديشو الدولي، قالت السفارة الإماراتية بمقديشو إنها كانت مخصصة لدفع رواتب القوات الصومالية التي تشرف على تدريبها.
وفي سياق هذا التوتر، قررت دولة الإمارات، الأحد، إنهاء مهمة قواتها التدريبية في الصومال لبناء الجيش الصومالي التي بدأت عام 2014، سبقتها تصريحات صدرت من وزير الدفاع الصومالى محمد مرسل عبدالرحمن أعلن فيها أن الصومال أنهى البرنامج الإماراتي لتدريب الجنود، مؤكدا إن الحكومة ستتولى دفع أجور وتدريب الجنود المسجلين بالبرنامج.
Next Post Previous Post