«تايمز»: فوز الرئيس عبدالفتاح #السيسي ينذر بسنوات عصيبة في جمهورية #مصر


قالت صحيفة "تايمز" البريطانية: إن فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثانية ينذر بسنوات عصيبة أخرى.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن إعادة انتخاب السيسي، لم يكن مفاجأة فقد فاز الجنرال السابق بنسبة 97 في المئة من الأصوات.

واعتبرت أن الرقم الأكثر أهمية هي أن 60 % من الناخبين رفضوا الأغذية التي كانت توزعها السلطات والوعود بتحسين الخدمات، ورحلات العمرة وقاطعوا الانتخابات.

وقد وعد الرئيس، بحسب الصحيفة، بمصر جديدة ولكنه منع منافسيه من الترشح للانتخابات إما بعرقلتهم أو اعتقالهم كما فعل مع قائد أركان الجيش السابق، سامي عنان، بتهمة مخالفة قوانين الجيش.

ودخل سباق الرئاسة مرشح واحد كان هو نفسه من مؤيدي السيسي. كما تعرض صحفيون للاعتقال لأنهم انتقدوا الرئيس. وقد طردت مراسلة التايمز بعدما هددت بمحاكمة عسكرية، وترى الصحيفة أن ذلك حدث "دون مبرر مقبول".

وقالت تايمز إن الانتخابات في مصر لا تمثل خطوة نحو انتقال ديمقراطي. ولكنها تجعلالسيسي في زمرة رؤساء شرق أفريقيا بحسب نسب انتخابهم، من بينهم رؤساء أثيوبيا (100 في المئة)، رواندا (99 في المئة)، وكينيا (98 في المئة).

وأشارت إلى أن الغرب يثمن مساهمة سياسة مصر الخارجية إلى درجة أنه يتغاضى عن انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد. فعلاقات مصر الدبلوماسية مع إسرائيل ضرورية، حسب الصحيفة، للسلام في المنطقة.

كما انها تواجه الجماعات المتشددة في سيناء، وتساعد في منع وصول المهاجرين إلى أوروبا، وهي طرف في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

ولكن رئاسة السيسي التي تعتمد على الأجهزة الأمنية لابد أن تكون، حسب التايمز، مصدر قلق ليس للغرب فقد بل للمنطقة أيضًا.


وقبيل إعلان ترشحه، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال خطاب إعلان ترشحه للرئاسة، في يناير الماضي، خلال فعاليات مؤتمر حكاية وطن: «هقولكم زي ما قولت المرة اللي فاتت، إن كان فيه إرادة إلهية، هتتعبوا معايا قوي».
Next Post Previous Post