وزير الخارجية يشيد اتفاقية إنشاء منظمة التجارة الحرة


كيغالي  22 مارس 2018 (صونا) –أشاد معالي وزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيد أحمد عيسى عود بإقامة منطقة تجارية حرة في إفريقيا
جاء ذلك في خطاب لمعالي وزير الخارجية  إلى القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي التي عقدت أمس الأربعاء بالعاصمة الرواندية كيغالي، حول منطقة التجارة الحرة الإفريقية.
واحتضنت كيغالي، الأربعاء، القمة الإفريقية الاستثنائية التي شهدت توقيع 50 دولة على اتفاقية إطلاق منطقة التجارة الإفريقية الحرة.
وأشار معالي الوزير إلى أن إقامة هذه المنطقة تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لجمهورية الصومال الفيدرالية.
وقال أحمد عيسى عود :” إن منطقة التجارة الإفريقية الحرة ستلعب دورا مهما في تطوير القارة الإفريقية السمراء، حيث أن قطاع الشبان بجمهورية الصومال سيستفيدون من الاتفاقية التي توحد صفوف الأفارقة “.
ويتوقع أن تجعل منطقة التجارة الإفريقية الحرة القارة السمراء، أكبر منطقة تجارة حرة من حيث عدد الدول المشاركة منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية عام 1995.
وتهدف الاتفاقية إلى إزالة الحواجز التجارية، وتعزيز التجارة بين دول القارة.
وبحسب الاتحاد الإفريقي، تستطيع المنطقة إيجاد سوق إفريقية تضم أكثر من 1.2 مليار شخص، بناتج محلي إجمالي يصل 2.5 تريليون دولار.
وستلغي منطقة التجارة الإفريقية الحرة التعريفة الجمركية تدريجيا على التجارة بين الدول الأعضاء بالاتحاد، ما سيجعل التجارة أسهل بالنسبة إلى الشركات الإفريقية في القارة.
Next Post Previous Post