جمهورية مصر الشقيقة تخطط لإقامة مزرعة نموذجية في الصومال

 
مقديشو  28 فبراير 2018 (صونا) ـ أوضح القنصل العام بسفارة جمهورية مصر لدى الصومال سعادة تامر  صفوت أن بلاده تخطط لإقامة مرزعة نموذجة تلبي احتياجات متطلبات الزراعة في البلاد.
وقال سعادة  تامر صفوت  في حديث لوسائل إعلام الدولة :” بتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي لم يتأخر في أي جهد لدعم دولة الصومال في مختلف المجالات من  أهمها القطاع الزراعي الذي يعد أيضا من أهم الأعمدة الأساسية داخل البلاد”.
وأضاف أنهم يرحبون بتسهيلات رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو ومعالي وزير الزراعة والري  سعيد حسين عيد  فيما يتعلق لإنجاح مهمة الوفد المصري حول  تنفيذ المشروع الزراعي.
وأشار صفوت :” إلى أنهم بصدد إقامة مشروع هام داخل الصومال للارتقاء بمستوى القطاع الزراعي بالدولة وهو إقامة مزرعة نموذجية تكون نموذجا من أجل الاقتداء بها بالنسبة للمزراع الأخرى في الصومال ، كما أنهم سيقومون بنقل خبرات مصر للكوادر الصومالية في هذا المجال”.
وأضاف أنهم سيبحثون الموضع الأنسب لإقامة هذا المشروع ابتداء من اليوم الأربعاء الموافق الـ28 من شهر فبراير لعام 2018 ، موضحا أن الدولة المصرية أتاحت كل الجهود وكل الإمكانات لدعم هذا المشروع في أسرع وقت ممكن.
من جانبه أكد مسؤول من وزارة الزراعة المصرية أنهم يقومون بالنهوض بالمجال الزراعي لدولة الصومال في مجالات مختلفة، وتتويجا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بالقاهرة في عام 2015، فمشروع المزرعة النموذجية هي أحد لبنات المذكرة، وسيتم تنفيذها فور اختيار الموقع مباشرة، كما يهدف المشروع  إلى الإنتاج الصومالي وفق المذكرة بين جمهورية الصومال ومصر وبالاشتراك مع الجامعات المصرية والمراكز البحثية في الصومال، وأيضا النهوض بالمهارات الفنية للإخوة الصوماليين في المجالات الزراعية المختلفة
Next Post Previous Post