"صلتك القطرية" تدرب 2400 صومالي على صيد وتصنيع المأكولات البحرية


وقّعت "صلتك القطرية"، المؤسسة التنموية الدولية الرائدة في دعم واستحداث فرص العمل وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب ، اتفاقية تعاون مع شركة )يوستان( لتصنيع المأكولات البحرية العامة في الصومال لتنفيذ مشروع تمكين الشباب الصومالي اقتصادياً في صناعة صيد الأسماك.

وبموجب الاتفاقية يتم تدريب ألفين و400 من الصيادين الشباب على ممارسات الصيد الصحيحة وتعزيز خبرتهم حول مراحلها التي تشمل الصيد والمعالجة والحفظ والإنتاج .. إضافة إلى تدريبهم على المهارات التسويقية، والتغليف، والأدوات التكنولوجية، وشهادات الاعتماد، والأسواق المناسبة للأسماك.

وتسعى "صلتك" من خلال هذا التعاون إلى رفع نسبة الصيادين وإنتاجيتهم من خلال بناء قدراتهم وتزويدهم بالخبرات اللازمة التي تمكنهم من إنتاج منتجات بحرية عالية الجودة تستطيع المنافسة في السوق الصومالية والأسواق الدولية على حد سواء، وكذلك تعزيز الفرص الاقتصادية أمام الإناث، حيث يستهدف البرنامج تدريب ما يقارب الـ600 شابة صومالية على مراحل مابعد الصيد وتوظيفهن ضمن المشروع.

وتعتبر شركة )يوستان( شريكاً استراتيجياً لبرامج "صلتك" الموجهة لتمكين الشباب اقتصادياً في قطاع الثروة السمكية في الصومال، حيث إنها شركة رائدة في تصدير المأكولات البحرية للأسواق العالمية.

وعلى الصعيد المحلي، توفر) يوستان( منتجات المأكولات البحرية إلى الفنادق والمطاعم ومحلات التجزئة، وتضم أسواق التصدير إثيوبيا وجيبوتي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبشكل رئيسي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن الصومال تتمتع بثروة بحرية هائلة غير مستغلة، كما ينطوي قطاع الصيد البحري على فرص وافرة "إذا تم دعمه وتطويره" من شأنها تنشيط الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل واسعة النطاق للشباب، إضافة إلى تشكيل مصدر أمن غذائي للمجتمع الصومالي، لذلك يمثل هذا المشروع مثالاً على مبادرات "صلتك" المبتكرة المصممة لتوفير فرص عمل للشباب في قطاعات غير مستغلة، وإشراكهم في تنمية اقتصاد بلادهم، والعودة بالنفع على مجتمعاتهم بأكملها.

المصدر : صحيفة الشرق
Next Post Previous Post