لجنة حماية الصحفيين الدولية تطالب سلطات ولاية بونت لاند بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد علي كيلوي


شجبت لجنة حماية الصحفيين، ومقرها مدينة نيويورك الأمريكية، اعتقال وحبس الصحفى احمد على كيلوي وطالبت في بيان لها من السلطات في ولاية ببونتلاند بالإفراج عنه فورا

وكانت قد اعتقلت قوات الامن فى جاروى العاصمة الاداري لولاية بونت لاند والتي تتمتع بحكم شبه ذاتي فى الصومال الصحفي احمد على كيلوي مؤسس موقع بونتلاند ون دوت كوم الاخبارى منذ الثاني من يوليو وفقا لتقارير وسائل الاعلام.

 وذكرت تقارير إعلامية وثلاثة من الصحفيين الذين يغطيون أخبار بونتلاند والذين تحدثوا إلى لجنة حماية الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويتهم خوفا من الانتقام أنهم يعتقدون أن اعتقال أحمد مرتبط بمنشور كتبه الصحفي أحمد بتاريخ 23 يونيو / شباط على الفيسبوك والذي انتقد فيه رئيس ولاية بونتلاند واستخدامه للأموال العامة .

 وفى بيان نشرته اليوم، قالت جمعية الاعلام والصحافة فى بونتلاند ان كبار مسئولى بونتلاند قالوا لهم ان شرطة مكافحة الارهاب اعتقلت احمد بناء على اوامر من الرئيس عبد الولي على "لنشره مقالات ذات صلة برئيس بونتلاند". 

وقالت أنجيلا كوينتال، منسقة برنامج أفريقيا التابعة للجنة حماية الصحفيين في نيويورك: "إن اعتقال أحمد علي كيلوي دون تهمة يبعث برسالة مرعبة للصحفيين في بونتلاند".

 وقال أحمد محمد من جمعية الإعلام في بونتلاند أمام لجنة حماية الصحفيين"يجب على السلطات الإفراج عن أحمد دون مزيد من التأخير، وينبغي أن تسمح له وجميع الصحفيين بالعمل دون خوف من الانتقام".

 وكان قد احتجز أحمد في البداية في سجن عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة بالقرب من غاروي، ولم يرد المدير العام لوزارة الإعلام في بونتلاند موليد أبوكار أبكي على المكالمات الهاتفية المتكررة من قبل لجنة حماية الصحفيين والرسائل النصية التي طالبت بالتعليق عليها.

فيما علق نائب وزير الإعلام عبد الرزاق عمر إسماعيل للجنة حماية الصحفيين بأنه ملتزم بحماية الصحفيين، لكنه لم يتكلم عن قضية أحمد بالتحديد لأنه لا يعرف شيئا عنها.

 ولم تتمكن لجنة حماية الصحفيين من الوصول إلى مكتب الرئيس للتعليق عليه. 

 المصدر : لجنة حماية الصحفيين
Next Post Previous Post