رغم المخاوف : برلمان ولاية بونت لاند يوافق على اتفاقية الحكومة مع موانئ دبي العالمية لإدارة وتطوير ميناء بوساسو


وافق برلمان ولاية بونت لاند ذات الحكم السيادي في شمال شرق الصومال في جلسته أمس على اتفاقية إدارة وتطوير ميناء بوساسو متعدد الأغراض لمدة 30 عاماً بقيمة 336 مليون دولار والذي ابرمته حكومة ولاية بونت لاند مع شركة "موانئ بي آند أو" التابعة لمجموعة شركات موانئ دبي العالمية في شهر نيسان أبريل الماضي .

 وأوضح رئيس برلمان ولاية بونت لاند السيد احمد علي حاشي ، في تصريحات صحفية أن البرلمان وافق بالأغلبية وصوت ٥٦ نائبا للاتفاق ولم يعارضه أحد 

وقدم وزير الموانئ والنقل البحري في ولاية بونت لاند سعيد محمد راجي خلال جلسة التصويت للاتفاقية التفاصيل المتعلقة بالاتفاق أمام البرلمان ونظرة الحكومة لهذا المشروع وأهميته للبلاد والمواطنين عموماً , كما أجاب على العديد من أسئلة النواب بخصوص الاتفاقية .

 ونوه معالي الوزير بأهمية ميناء"بوساسو" وموقعه الإستراتيجي المتميز في خليج عدن، والقريب من البحر الأحمر وقناة السويس ، معتبرا إياه استثمارا ضخما سيسهم في تحسين البنية التحتية في الصومال وخاصة في ولاية بونت لاند، حيث تضع حكومة ولاية بونت لاند تطوير البنية التحتية كواحدة من أهم الأولويات للنهوض بالمجالات الإقتصادية الأخرى في الولاية.

 ويخشى سكان ولاية بونت لاند من تكرار تجربة شركة موانئ دبي العالمية مع موانئ عدن وجيبوتي واللائي تم الغاء الاتفاقيات فيهما بعد اتهام الشركة بتعمد تعطيل تلك الموانئ لصالح ميناء جبل علي في إمارة دبي.

 ويعد ميناء بوصاصو أكبر مصدر دخل لولاية بونت لاند ويستوعب ما يفوق الطاقه المتاحة له وهو أصبح أهم مصدر دخل لولاية بونت لاند، إذ يوفر أكثر من 70% من الميزانية العامةحيث بمساحته الصغيرة يستقبل شهرياً مئات السفن.

 ميناء بوساسو ميناء لا يغمض له جفن حتى في ظلمة الليل، بعد أن تفرغ السفن المحملة بالبضائع حمولتها، يأتي دور تصدير الماشية والمنتجات المحلية إلى الخارج ،كما إنه يعد مرفأ لقوارب الصيد المحلية.

 شبكة بونتلاند ترست 
أخبار المنطقة بالصوت والصورة 
Next Post Previous Post