بندر قاسم (بوصاصو) لؤلؤة الصومال وعروسها المتالقة …


مدينة صومالية جميلة لا تعرف الكراهية بل مكان للمحبة والسلام والازدهار .. مينائها العتيد هو الشريان الرئيسي لقلب ولاية بونتلاند .. تعد مدينة بوصاصو – بالصاد والسين – من المدن الصومالية التي نمت بشكل كبير خلال عشرين عاما مضت، نظرا لقربها من الموانئ اليمنية الجنوبية مثل المكلا وشحر وبلحاف ، وازدهارها تجارياً وتطورها الكبير على عكس بقية المدن الساحلية في الصومال؛ 

وذلك بسبب الميناء والبضائع النادرة التي تصدرها المدينة للخارج كاللبان والبخور والعطور الطبيعية، وبُعدها عن مواقع النزاعات والصراعات القبلية في الصومال، وبالتالي تمتعت المدينة باستقرار نسبي كبير أدى إلى هجرة الكثيرين من جنوب ووسط الصومال وشمال الصومال ومناطق من شرق إثيوبيا إليها، وايضا يوجد فيها مطار يندر قاسم الدولي الذي تم بناءه حديثا …

تقع بوصاصو في أقصى شمال شرق الصومال، على ساحل خليج عدن حيث تقترب نسبيا من رأس عسير وعلولا، وتحيط بالمدينة سلاسل جبلية تسمى بجبال غولس، وتبعد المدينة عن العاصمة الصومالية مقديشو حوالي 1500 كيلو متر، وهي مسافة طويلة مقارنة بوضع الصوماليين، فإلى جانب طول المسافة كانت الطرق إليها وعرة، وأصبحت نتيجة لوعورة طرقها مدينة مهمشة لا تلتفت إليها الأنظار، وأصبحت مشهورة عند الصوماليين باسم (Gaari waa) أي المدينة التي لا يمكن الوصول إليها، كما تبعد عن مدينة بربرة الساحلية والميناء الرئيسي في الشمال حوالي (465 كم) من جهة الشرق.

وموقعها الاستراتيجي منحها أن تكتسب المدينة منذ زمن سحيق أهمية استراتيجية بالغة الأهمية حيث كان يبحر إليها التجار اليونانيون القدماء، ويسجلون ملاحظاتهم حول الموقع الاستراتيجي والجغرافي لمنطقة بوصاصو الحالية، التي كانت تعرف باسم Mosylon في العصور القديمة، ومن ثم أصبحت منفذا لتجارة الصومال مع ساحل اليمن وعمان، وهجرة التجار العرب إليها، وسمّوها باسم بندر قاسم.
بوصاصو بالإنجليزية Bosaso بالصومالية Boosaaso ، هي ثالث أكبر مدينة في الصومال. وتعتبر الميناء الرئيسي في الصومال منذ إنتهاء الحرب الصومالية عام 1991.

السياحة في بوصاصو

تتمتع بوصاصو بشاطئ رائع ومياه بللورية مليئة بالشعاب المرجانية الخلابة. وكذلك يوجد في المدينة العديد من المقاهي ومقاهي الإنترنت. ويوجد الكثير من الفنادق وأشهرهم هو فندق جوبا.

بوصاصو لها قناة تلفزيونية خاصة بها إسمها SBC TV ومحطات اذاعية كثيرة 

من أحسن شهور السنة هو ما بين شهر سبتمبر وشهر مايو في خلال الموسم الممطر. وترتفع درجة الحرارة خلال أشهر الصيف. وتحاط بوصاصو بالجبال والبحيرات والأراضي الخضراء المليئة بالحياة البرية.

أصل تسمية بندر قاسم على المدينة يرجع إلى اسم الرجل الصومالي الذي كان يسكن هذه المدينة، وينحدر هذا الرجل من قبيلة ” كبتانلي” بن احمد هرتي وكان اسمه (قاسم) وبندر هي كلمة فارسية يطلق على المدن الكبيرة، فهناك مثلاً: بندر بيلا وبندر زيادة و بنادر، وكلها مدن صومالية مطلة على المحيط الهندي وعلى البحر الأحمر .
البندر يطلق على مُرْسَى السفن في الميناء (فارسي)، كما في المعاجم، وبالتالي ليست هناك مدينة داخلية تسمى بندر، وجمعه بنادر.

ولتمييز هذه المدينة عن غيرها من المدن الصومالية أطلق التجار العرب الذين كانوا يمارسون النشاط التجاري داخل بوصاصو وما يحيط بها من قرى وبلدات صغيرة عليها “بندر قاسم ” أي مدينة قاسم، أما كلمة “بوصاصو ” فهي اسم ناقته الوحيدة التي كان يملكها قاسم”

وكان قاسم تاجرا صوماليا، وهو الذي يقال بأنه أول من استقر في المنطقة خلال القرن الرابع عشر، ويعتقد بأن الجمل المفضل لدى قاسم كان يسمى بوصاصو، وهو الذي استمد منه الاسم الحالي للمدينة،





Next Post Previous Post