جمهورية الصومال تحتفل بيوم العيد الوطني


أقيمت في العاصمة الصومالية مقديشو مناسبة كبيرة لاحتفال استقلال المناطق الجنوبية من المستعمرة الإيطالية في اليوم الأول لشهر يوليو من العام 1960، واتحاد الشطرين الجنوبي والشمالي في نفس اليوم بعد كفاح طويل ضد الاستعمار الأوروبي الذي جثم على صدور المواطنين لسنوات مديدة.

وشارك المناسبة فخامة رئيس الجمهورية فخامة / محمد عبدالله فرماجو ورئيس الوزراء حسن على خيري  ووزراء ، وقادة القوات المسلحة والشرطة الوطنية  ،ومحافظ بنادر ، ورؤساء مديريات الأحياء السكنية بالعاصمة مقديشو، والمجتمع المدني، وجمهور كبير من المواطنين.

وكان كل من فخامة رئيس الجمهورية فخامة / محمد عبدالله فرماجو، رئيس الوزراء حسن على خيري،  ألقوا خطبا معبرة عن الوحدة الوطنية ودور الأجداد في نيل الحرية والاستقلال بعد سنوات من النضال والتضحية بالنفس والمال.

وقال فخامة رئيس الجمهورية  محمد عبدالله فرماجوفي  كلمة مقتضبة :” يجب على المواطنين الاحتفال بهذا اليوم التاريخي، والاحتفاظ به في الذاكرة تمجيدا لإنجازات الآباء والأمهات الذين بذلوا الغالي والرخيص من أجل الحصول على نسيم الحرية والسيادة “.

من جانبه تحدث رئيس الوزراء حسن على خيريعن أيام الاستقلال قائلا :” جرت كل مناسبات حفل العيد الوطني في جميع  أقاليم جمهورية الصومال ابتداء من العاصمة مقديشو وحتى المناطق كافة وذللك من أجل ترحيب هذا اليوم التاريخي الكبير”.

و أشار كذلك إلى أن أهمية الوحدة بالنسبة لكافة أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية ضرورية ، ويجب العمل على تضافر الجهود من أجل القضاء على التفرقة والانقسام.

وفي النهاية بعث فخامة رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود برقية تهنئة إلى كافة المواطنين داخل البلاد وخارجه بحلول يوم العيد الوطني.


     
Next Post Previous Post