الرئيس الصومالي السابق شريف شيخ أحمد يبحث التعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

اطلع الرئيس الصومالي السابق والمرشح في الانتخابات الرئاسية الصومالية القادمة الشيخ شريف شيخ أحمد على مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي، وأنشطته خصوصاً ما يتعلق بحفظ ومعالجة وترميم المخطوطات، وبحث سبل التعاون الثقافي المشترك.
واستقبل معالي جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في مكتبه بدبي، الخميس الماضي، الرئيس الصومالي السابق الشيخ شريف شيخ أحمد، يرافقه الشيخ سيد محمد ولد الشيخ سيديا، والدكتور إبراهيم سعيد الفوتي مستشار الرئيس الصومالي السابق. 
وتهدف الزيارة إلى التعرف على المركز وأنشطته خصوصاً ما يتعلق بحفظ ومعالجة وترميم المخطوطات، وبحث سبل التعاون الثقافي المشترك. 
ورحب جمعة الماجد بالوفد، واستمع منهم على حال المخطوطات في الصومال، وما تحتاج إليه من صيانة وحفظ، حيث تتوزع آلاف المخطوطات على عدد من المكتبات والمساجد إضافة إلى الأهالي، وأبدى استعداده للتنسيق والتعاون من أجل المساهمة في حفظ هذه المخطوطات. 
وتحدث جمعة الماجد عن تجربة المركز في غرب إفريقيا حيث كان له الدور الكبير والفاعل في حفظ مخطوطات تمبكتو وتيشيت من خلال إنشاء معمل للترميم ومختبر للتصوير الرقمي للمخطوطات، وتدريب الكوادر اللازمة لمتابعة هذه الأعمال. 
وقام الوفد بجولة في أقسام المركز برفقة الدكتور محمد كامل المدير العام للمركز، والدكتور بسام داغستاني رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم. 
وبدأت الجولة في قسم المخطوطات حيث اطلع على المخطوطات الأصلية وفهارس المكتبات العالمية المتعلقة بالمخطوطات، وزار أيضاً المعمل الرقمي وخزانة المكتبات الخاصة. 
وفي نهاية الزيارة، قال الشيخ شريف شيخ أحمد: "أصبح مركز جمعة الماجد رابطاً قويًّا يربط العديد من الجهات الثقافية في العالم الإسلامي، وأنا فخور بهذا المركز وبشخصية جمعة الماجد لأنه يهتم بالتراث الإنساني، وتراث الصومال ومخطوطاته بحاجة إلى الحفظ حتى لا تتعرض للتلف والضياع".



شبكة بونت لاند ترست 
Next Post Previous Post