الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو يعود إلى البلاد قادما من أبيدجان


شبكة بونت لاند ترست (صونا) –  عاد فخامة رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو إلى البلاد صباح اليوم السبت وذللك بعد مشاركته بالعاصمة نيروبي في تنصيب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ومن ثم توجه إلى أبيدجان  العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، حيث فيها  القمة الأوربية والإفريقية.
وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق له لدى وصوله إلى مطار آدم عدي الدولي بمقديشو عدد من المسؤولين في الحكومة الفيدرالية وأعضاء بمجلسي الشعب والشيوخ للبرلمان.
هذا وقد  اختتمت القمة الأوروبية‏-‏ الأفريقية أعمالها أمس في أبيدجان بالاتفاق علي تعزيز التعاون في ملفي الهجرة والأمن‏.
كما وافق الاتحاد الأوروبي علي اقتراح إفريقي لتشكيل قوة مشتركة لمواجهة الحركات الإرهابية  الصاعدة في المنطقة, إلي جانب تشكيل قوات خاصة لمحاربة مهربي البشر. القمة الأوروبية- الإفريقية الخامسة التي ضمت رؤساء08 دولة, اختتمت أعمالها بـ( التزام قوي) لقادة دول القارتين من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية وما ينتج عنها مثل تجارة الرق في ليبيا, بالإضافة إلي تعزيز الاستثمارات في التعليم والتنمية المستدامة.
ودعا رئيس ساحل العاج الحسن وتارا دعا خلال الجلسة الختامية إلي عمل إنساني عاجل في ليبيا, إلي جانب ضرورة وضع حد لشبكات المهربين وفتح تحقيق دولي بهذا الشأن. وفي الوقت نفسه, جاءت مطالبة من نظيره الغاني ألفا كوندي الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي بان تكون لجنة التحقيق تحت إشراف لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأفريقي, كما طلب كوندي بتشكيل قوات خاصة لمحاربة مهربي البشر.
Next Post Previous Post