انتخاب القاضي الصومالي عبد القوي أحمد يوسف رئيسا جديداً لمحكمة العدل الدولية





انتخبت محكمة العدل الدولية رئيسا جديدا يوم الثلاثاء سعادة القاضي الصومالي عبد القوي أحمد يوسف، نائب رئيس محكمة العدل الدولية السابق حيث تم ترقيته إلى أعلى وظيفة للمحكمة بعد التصويت الذي قرره الاقتراع السري.

واكد السفير الصومالى لدى الاتحاد الاوروبى فى بروكسل على سعيد فقي لوسائل الإعلام انتخاب القاضي عبد القوي أحمد يوسف رئيسا جديدا للمحكمة كما تم تحديث صفحة السيد يوسف التعريفية على موقع محكمة العدل الدولية على شبكة الإنترنت.

وكان المحامي البارز عضوا في المحكمة منذ شباط / فبراير 2009، وعمل سابقا نائبا لرئيس المحكمة منذ عام 2015.

وسيخلف روني ابراهام من فرنسا وسيصبح الرئيس الخامس والعشرين لمحكمة العدل الدولية وثالث افريقى يعتلي هذا المنصب بعد النيجيري تاسليم الياس (1982-1985) والجزائر محمد بجاوي (1994-1997).

ولد د. عبد القوي في مدينة إيل في شمال شرق الصومال في عام 1948 وتخرج في عام 1973 من الجامعة الوطنية الصومالية مع الدكتور جوريس في القانون. أكمل دراساته العليا في جامعة فلورنسا في عام 1977 في القانون الدولي والعلاقات الدولية. أكمل الدكتوراه في جامعة جنيف في القانون الدولي ومنذ ذلك الحين، ذهب السيد يوسف إلى العمل لمجموعة من المنظمات الدولية، أولا كمستشار قانوني، وفي نهاية المطاف كقاضي في المحكمة كما قام يوسف بتأليف أكثر من 7 كتب وأكثر من 50 مقالا.

ويعد الدكتور عبد القوي احمد يوسف عمر الرئيس الجديد لمحكمة العدل الدولية أحد خبراء القانون الدولي الكبار في إفريقيا وفي العالم تخرج من الجامعة الوطنية الصومالية قسم القانون، ثم واصل مشواره العلمي في كل من إيطاليا وسويسرا، كما أمضى 25 عاما كمستشار قانوني في الأمم المتحدة .

عمل د. عبد القوي أستاذا وباحثا في جامعة جنيف بسويسرا، وحاضر في جامعات أخرى بفرنسا وإيطاليا والشرق الأوسط، ويتحدث الدكتور عبد القوى احمد يوسف أربع لغات هى ( الانجليزية والفرنسية والايطالية والعربية).

كما ألف العديد من المؤلفات فى القانون الدولى نشرت باللغات الانجليزية والايطالية والفرنسية واعتبر كتابه "standard setting in unecso " من أهم الكتب التى كرست تشريعات المنظمات الدولية.

وقد اكتسب خبرة طويلة في مجال العمل مع المنظمات الدولية (25 عاما )حيث شغل أخيرا خبيرا ومستشارا قانونيا في منظمة اليونيسكو التابعة لهيئة الأمم المتحدة ، كما شغل سابقا مناصب رفيعة في منظمات أخرى مثل : UNIDO وUNCTAD و UNESCO في الأمم المتحدة ، وقد ظل الدكتور عبد القوي ممثل الصومال في اجتماعات خبراء القانون البحري في العالم.


المصدر : وكالات
Next Post Previous Post