28 مايو 2018

حقائق مثيرة - الصوماليون ملوك مصر القديمة و بلاد بونت

شاب صومالي في أرض البنط (الصومال حاليا) و تظهر طريقة تسريحه لشعره تماما مثل طريقة المصريين القدماء، يَلْبسُ الصوماليون أيضاً هذا الإزار الأبيض اللذي يشبه إزار المصريين القدماءِ في المناسبات الوطنية حيث يعتبر اللبس التقليدي الأصلي هل الصومال و جيبوتي
'' مع مرور الأيام أكد المصريون بأنّهم هم وحضارتهم جاءت من القبائل السمراء في أرض البنط ". 
من كتاب:
Wonderful Ethiopians of the Ancient Cushite Empire
للمؤلف:Drusilla Dunjee Houston.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الملكة المصرية حتشبسوت أرسلت بعثة تجارية إلى أرض البنط؛ المملكة الصومالية القديمة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. "المصريين القدماء و أهل مملكة البنط الصومالية كانوا ينطقون نفس اللغة للكلام والإتّصال".
من كتاب:"Hatshepsout ,the Mysterious Queen"
للمؤلف:Christiane D.Noblecourt 


أحضرت الملكة حتشبسوت أيضا العديد من المنتجات من أرض البنط، الأرض اللتي كانت تسمى بعدة أسامي من قبل ملوك مصر مثل أرض الآلهة وأرض الأسلاف و 
"تان جِر نَيْ Ta - An- Jirnay " 

و هي كلمة صومالية و تعني "اللتي كنا فيها". أحضرت الملكة من تلك الأرض سلع كاللبان و منتج نبات مرّ و الأبنوسيّ و الذهب و حيوانات غريبة وفهود وزرافات و بابون إلخ. و لتعزيز العلاقات المتبادلة تم إرسال وفد بنطي إلى مصر القديمة أثناء عهد حتشبسوت.

طبقا للمصريين القدماء، الاعتقاد السائد ينص على أنهم جاؤوا من أرض البنط، تلك الأرض اللتي يعتبرونها أرض الآلهة و أرض الأسلاف حتى أن الملكة حتشبسوت ملكة مصر في (القرن الخامس عشر قبل الميلاد) قالت بأنّ أم إمرأة إسمها (حتحور) "و هي إمرأة مقدسة في حضارة مصر القديمة" كانت من أرض البونت ، من "بوون"، الاسم القديم للصومال! للتوضيح كلمة "بوون" هي الأصل لكلمة "بونت" و مسماها في اللغة العربية هو البنط حيث أن المؤرخين الأوروبيين المستكشفين للآثار المصرية أطلقوا على أرض تلك المملكة بونت لاند و لكن في الأصل هي بوون لاند حسب المخطوطات و الآثار، و للتنويه : استناداً إلى المعجم الصومالي كلمة"Buun - بوون" تعني قرن و لا ننسى أن الصومال تقع في القرن الأفريقي.

"القول بأن ملوك مصر الفراعنة ينحدر أصلهم من أرض بونت كان (تقليد متوارث) بين الأسر الفرعونية الحاكمة في مصر القديمة"
من كتاب :"Short History of the Egyptian People"
للمؤلف : "E. A. Wallis Budge" 


"اليوم، مناطق أشجار اللبان في الصومال ما تزال منتشرة، لكن تنحصر في المناطق الجبلية، مما يجعل جمع محصول اللبان صعبا، و المعالم على الساحل مضى على تحطيمها الكثير. إن الأشجار التي قدمها أهل بونت إلى مصر توحي بحكمة خفية ، ولم تبق إلا نقوش قليلة الوضوح في الجدران تركت لرواية قصّة بلاد العجائب أرض البنط".

المصدر :

-- [forestry department]Punt and Aksum: Egypt and the Horn of Africa, Jacke Phillips,The Journal of African History, Vo. 38, No. 3 (1997), 423-457

للمؤلف :Jacke Phillips

في القرن السادس قبل الميلاد، و بسبب أزمة سياسية في مصر و نزوح بعض الشعوب الأوروبية و الآسيوية إلى مصر، هاجر أكثر من 200 ألف فرد من المصريين القدماء في جنوب النيل و عبروا بلاد النوبة و إثيوبيا بسفنهم، في إتّجاه شمال شرق أفريقيا (حاليا الصومال و جيبوتي و إثيوبيا). 
من كتاب :"Universal history "
للمؤلف :"The greek historian Diodorus of Sicily" 


هذه الحقيقة التاريخية الأخيرة يمكن أن توضّح لماذا تعتبر اللغة الصومالية من اللغات المصرية القديمة اللتي نجت، طبقا للغوي البريطاني اللذي قال: 
"لغة مصر القديمة تدخل في مجموعة اللغات الحامّية، اليوم بالطبع لغة مصر الحديثة هي شكل من أشكال اللغة العربية، لكن هناك لغة تعتبر سليلة لغة حامّية قديمة لازالت في مصر، وهي اللغة القبطية، بقيت حتى حوالي القرن الخامس عشر، وما زالت تستعمل كلغة طقوسية للكنيسة القبطية. اللغات الحامّية الباقية على قيد الحياة تنطق بها الشعوب في جزء كبير من شمال أفريقيا و أيضا القومية الصومالية في بلاد الصومال أو ما يسمى بـ الصومال الكبير". 
من كتاب :
" The english language, A Historical Introduction "
للمؤلف :Charles Barber


بل و حتى البحث الوراثي يثبت بأنّ الحمض النووي الصومالي أصله من مصر إلا أنه يجب الأخذ بعين الإعتبار قبائل الأشراف أحفاد آل البيت كقبيلة إساق التي تعرف في الرابطة العالمية للأنساب الهاشمية بـ "الإسحاقيين" و أيضا بـ "آل الشيخ إسحاق بن أحمد" و قبيلة دارود اللتي تعرف في الرابطة العالمية للأنساب الهاشمية بـ "دارود الجبرتي الزبيدي العقيلي" وقبائل رير أشراف في جنوب الصومال التي تعرف في الرابطة العالمية للأنساب الهاشمية بـ " الأشراف الحسنيين و الحسينيين في الصومال" و غيرهم من الأشراف اللذين لا يسعنا ذكرهم و بقت القبائل اللتي تنتسب إلى سمال Samaale و هي قبائل در و سمرون و دقل و مرفلي و أجوران و جدابورسي و هوية و دقودي و عيسى و هم قبائل أشداء كانت لهم سلاطين و ممالك قديما يشهد لهم القاصي و الداني و إبتكروا ما يسمى بـ "حير" وهو كالمحكمة في يومنا هذا به القضاة (بالصومالية: odayal) والمحلفين (بالصومالية: xeer boggeyaal) والمخبرين (بالصومالية: guurtiyaal) والمحامين (بالصومالية: garxajiyaal) والشهود (بالصومالية: murkhaatiyal) وأفراد الشرطة (بالصومالية: waranle) ولكل منهم دوره الخاص في إحلال القانون ينم عن تطور في نظم الحكم في العالم الثالث.

الحمض النووي:

=> هابلوغروب E 1 b 1 b 1 a (في 68V): القرن التاسع عشر قبل الميلاد
=> مناطق الإنتشار: مصر وشمال سودان.
في سنة (2009) وبعد أخذ عينات للفحص من 147 رجل صومالي و بالتحديد عينات من الكروموسوم
12 Y-STR، 
لاحظوا بأنّ حوالي 77 % من المتقدمين كانت نتجتهم إيجابية بحيث (113/147) من المتقدمين كانوا من ضمن 
E1b1b1a1b haplotypes. 
و هذه النتيجة حاليا هي النسبة الأعلى من الحمض النووي E1b1b1a1b عند قومية ما من القوميات في أيّ مجتمع حول العالم. 

بحث قصير حضر بواسطة طالب عبد السلام محمود
 ماجستير في تأريخ الحضارات والأديان. 

بونت لاند ترست موقع صومالي اخباري يقوم بتدوين الاخبار باللغة العربية ، ويعمل من أجل نقل الحقيقة والوصول الى المعلومة ، وبناء قاعدة أعلامية لحرية التعبير وتشجيع الحوار وتبادل الأفكار والدفاع عن حقوق الوطن والمواطن في الصومال ;