مساعي الحكومة الفيدرالية #الصومالية في إصلاح النظام المالي تستقطب ثقة البنك الدولي


انطلاقا من مساعي الحكومة الفيدرالية في تحسين النظام المالي وتطبيق الشفافية أعلن البنك الدولي أمس الأربعاء أنه وافق على منح للصومال بقيمة 80 مليون دولار لتمويل إصلاحات للمالية العام، وهو التمويل الأول منذ 30 عاما.

وكان البنك الدولي أوقق تعامله المالي مع جمهورية الصومال عند ما اندلعت الحرب في عام 1991م.

وقال وزير المالية في الحكومة الفيدرالية  معالي عبد الرحمن دعالي بيلي اليوم الخميس في تصريح لوسائل إعلام الدولة :” إن البنك الدولي ودول الاتحاد الأوربي والمانحين تعهدوا بتقديم مساعدات بقيمة 427 مليون دولار نظرا لتحسن النظام المالي الذي تبنته الحكومة الفيدرالية “.

وأشار إلى أن البنك الدولي لم يقم بتقدم الإقراض بخلاف ما نشرته بعض الصحف، موضحا أن الدولة لا يمكن لها حاليا تسلم قروض بسبب الديون الملقاة على عاتقها.
وفيما يتعلق بالديون أوضح معالي وزير المالية أن الحكومة الفيدرالية تحققت في أرقام مبالغ الديون التي تصل حتى في هذه اللحظة إلى نحو 4 مليار، ونصف عكس التسجيلات السابقة التي كانت بقيمة 5 مليار ونصف دولار أمريكي.

وكان البنك الدولي أشار أمس الأربعاء في بيانه إلى أنه سيعمل مع الحكومة الفيدرالية على خدمات مثل التعليم والرعاية الصحية وتوصيل المياه النظيفة والطاقة وتقديم تمويل لمواطني الصومال.

المصدر : وكالة الأنباء الصومالية صونا

Next Post Previous Post