#أردوغان يفوز في #الانتخابات_التركيه ورئيس #الصومال يهنئه


أنقرة- أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فوزه بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى.

وقال مخاطبا حشودا من مؤيديه “تشير النتائج غير الرسمية للانتخابات بأن الأتراك انتخبوني رئيسا لولاية جديدة رغم أن النتائج لم تعلن بعد”.

وأصاف “أتمنى من الله تعالى أن تكون انتخابات 24 يونيو فاتحة خيرٍ على بلادنا وشعبنا” وتابع قائلا “سلامة العملية الانتخابية وحرية التصويت يعبران عن قوة الديمقراطية التركية”.

وقال أردوغان أيضا: تركيا قدمت درسا في الديمقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة بالانتخابات قاربت 90%.

وذكرت وسائل إعلام تركية رسمية أن رجب طيب إردوغان يتصدر سباق الانتخابات الرئاسية بعد فرز معظم الأصوات.

وحل منافسه الرئيسي الاشتراكي الديمقراطي محرم اينجه ثانيا في الانتخابات الرئاسية بأكثر من 30 بالمئة من الاصوات بعد فرز ثلثي البطاقات.

وحصل ائتلاف المعارضة في الانتخابات التشريعية على نحو 32 بالمئة من الاصوات بعد فرز نصف البطاقات.

وبحسب النتائج الأولية، التي نشرتها وكالة الأناضول الرسمية، حقق إردوغان 52.7 بالمئة من أصوات الناخبين، في حين حصل أقرب منافسيه محرم إينجة، على 28 بالمئة.

وبلغت نسبة إقبال الناخبين حوالي 87 بالمئة تقريبا، وفق الوكالة الرسمية. وكان من المقرر إجراء هذه الانتخابات في نوفمبر/تشرين ثاني 2019، ولكن إردوغان دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة للرئاسة والبرلمان.

وأضافت أن التهاني بدأت تتوالي على الرئيس التركي من عدد من الزعماء العالم، حيث جاءت التهاني وفقا لوكالة أناضول للأنباء من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد فرماجو، والرئيس الباكستاني ممنون حسين والرئيس الصربي ألكساندر فوتشيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف، وآخرين.

وإذا فاز إردوغان بأكثر من 50 بالمئة من إجمالي الأصوات، فسيتم إعلانه رئيسا لتركيا رسميا دون الحاجة إلى جولة ثانية. وكان إردوغان رئيسا للوزراء لمدة 11 عاما قبل أن يصبح رئيساً في عام ٢٠١٤

Next Post Previous Post