الصومال: أجواء من التوتر الشديد تسود مقر مجلس الشعب فى مقديشو


مقديشو- يشهد مبنى مجلس الشعب الصومالى حالة من التوتر منذ الصباح الباكر عقب اعلان عبد الولى إبراهيم مودى، النائب الأول لرئيس مجلس الشعب أمس بعقد اجتماع للمجلس لمناقشة المقترح المقدم ضد رئيس مجلس الشعب، محمد عثمان جوارى المثير للجدل.
وعارض جوارى ونائبه الثانى مهد عبدالله عود واللجنة الدائمة للمجلس دعوة مودى لعقد اجتماع البرلمان من جانب واحد اليوم الأربعاء، مؤكدين أن اعلان موعد للإجتماع والأجندة المطروحة أما النواب لابد أن يصدرا من اللجنة الدائمة لمجلس الشعب.
وفى الصباح الباكر حضر النواب المعارضون لرئيس المجلس والمؤيدون له الى مقر مجلس الشعب، لكن حالة من الذعر سادت على قاعة المجلس، حيث أظهرت مقاطع فيديو سجلها بعض النواب تواجد عناصر من الشرطة الصومالية داخل القاعة.
وأفادت مصادر صحفية أن رئيس مجلس الشعب محمد عثمان جوارى ونائبه الثانى مهد عبدالله عود وعدد قليل من أعضاء البرلمان المؤيدين له متواجدين بداخل مبنى المجلس، فى حين لم يتمكن النائب الأول عبد الولى إبراهيم مودى بدخول المقر.
وفى مؤتمرات صحفية متباينة عقده أعضاء من النواب اتهم كل جناح بالآخر، وذكر بعض النواب المعارضين لجوارى أن قات تابعة له استولت على مقر مجلس الشعب.
ونفى نواب مؤيون لجوارى ما صدر من خصومهم، وقالوا فى تسجيل عبر الفيسبوك وهم بداخل القاعة إن الرئيس الصومالى محمد عبدالله فرماجو فشل فى أداء واجباته الدستورية، وهتفوا بعبارات منها “الرئيس فاشل”.
ويبدو أن اجتماع مجلس الشعب المقرر اليوم الأربعاء قد فشل، فيما لم يصدر أى تعليق من القصر الرئاسى ورئاسة مجلس الشعب المنقسمة.
Next Post Previous Post