توقيف سفينة صيد تايلاندية تحمل تصريحا صادرا عن ولاية بونتلاند الصومالية انتهكت حدود الصيد المسموح بها


ذكرت الشرطة في العاصمة التايلاندية بانكوك  ان سفينة  صيد تحمل تصريحا صادرا عن ولاية بونتلاند الصومالية وتحمل الاسم التايلاندى لشركة تشوتشاي البحرية 35 اعترض مؤخرا فى ساموت ساخون للاشتباه فى الصيد غير القانونى والاتجار بالبشر.

واحتجز طاقم من التايلانديين وعددهم 22 وكمبوديا واحدا  وضبط 000 500 كيلوغرام من الأسماك والمخلوقات البحرية الاخرى .

وخلال مؤتمر صحفى عقد فى بانكوك، قال بول لوت جنرال جاروات وايسايا رئيس مكتب الشؤون القانونية والادعاء ان لسفينة التى كان يقودها باويت كردسووان قد رست فى ميناء ثاشين الاتحادى فى ساموت ساخون لتفريغ الاسماك.

بيد ان المسئولين اكتشفوا ان السفينة  ليس لديها سوى رخصة صيد من بونتلاند وانتهكت ايضا حدود الصيد التى تبلغ 270 الف كجم من الاسماك، حسبما ذكر جاروات.

وبعد أن قدم مسؤولون تايلانديون تحقيقا، أجابت السلطات الصومالية بأن البلد لم يأذن للقارب بالصيد في مياهه الخاصة وأنه لم يسجل في نظامه. وتعترف بونتلاند دوليا بوصفها جزءا من الصومال، رغم أنها أعلنت استقلالها في عام 1998.

واضاف ان القارب غير مجهز بنظام مراقبة السفن الذي كان مطلوبا من الناحية القانونية.

وشرعت الشرطة في اتخاذ إجراءات قانونية بتهمة نقل سفينة صيد غير مشروعة إلى مياه تايلند دون إذن، ويعاقب عليها بغرامة تتراوح بين مليون و 200 مليون بت.

ويجري رفع دعوى ضد شركة غرين لوريل إنترناشونال، وهي الكيان القانوني المسجل بصفته مالك السفينة؛ ومديريها التنفيذيين سوباتشوت سينغسوك - إيوم وسوراكان سينغسوك - إيوم؛ رجل آخر يعرف باسم المالك الحقيقي للسفينة، وانشاي سينغسوك-إيوم؛ وشركة سفغ لتنمية مصايد الأسماك.

وقال جاروات ان كلا من سوباتشوت وانتشاى استسلما للشرطة فى الاسبوع الماضى ونفيا الاتهامات قائلين انهم سيدلون بشهادتهما امام المحكمة.

وقال جاروات ان سوراكان لم يلتق بالشرطة بعد استدعاء ثان، مدعيا انه مريض ووعد بالحضور يوم الجمعة.

وقال العامل الكمبودى الذى تم القبض عليه على متن السفينة للشرطة انه هرب من ظروف العمل الشاقة على سفينة اخرى تدعى شوتيشاي نافي 55 واقتحم رحلة على البحرية تشوتشاي 35 للعودة الى تايلاند.

وقد ارسلت السلطات التايلاندية بالفعل الرجل الى كمبوديا.

وتجري تايلند حملة مستمرة لمكافحة الصيد غير المشروع وغير المرخص وغير المنظم منذ أن لوح الاتحاد الأوروبي ب "بطاقة صفراء" للممارسات الضارة في صناعة صيد الأسماك ضدها .
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.