بالصور : عمدة مدينة بوصاصو يزور غرفة تجارة وصناعة مدينة نجف العراقية


استقبل المهندس زهير محمد رضا شربه رئيس غرفة تجارة وصناعة مدينة نجف العراقية عمدة مدينة بوصاصو في ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال السيد ياسين محمود كما ضم الوفد عمدة مدينة بوصاصو السيد عبد السلام بشير نائب وزير المالية والسيد عبد الولي قيري رئيس جامعة بوصاصو والسيد عبد الرزاق احمد مستشار عمدة مدبنة بوصاصو كما حضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة مدينة نجف. 

وتحدث عمدة مدينة بوصاصو السيد ياسين محمود عن مدنية بوصاصو ماتشهده من طفرة اقتصادية كبيرة، حيث تعد العاصمة التجارية لولاية بونتلاند الصومالية.

واضاف :على الرغم من فرض نفسها كمدينة تجارية مستقرة أمنياً بالمقارنة مع مناطق جنوب ووسط الصومال، فإنها في الوقت نفسه مدينة تاريخية يعود وجودها إلى مئات السنين، حيث صنف صندوق النقد الدولي مدينة بوصاصو ضمن ثلاث مدن صومالية الأكثر نمواً من حيث حركة التجارة والاقتصاد.

وأرجع عمدة مدينة بوصاصو سبب ازدهار بوصاصو إلى كونها بوتقة انصهار للثقافات الصومالية المختلفة، حيث وفد إليها التجار الصوماليون من مختلف المناطق واعتبر أن من أسرار الازدهار التجاري لبوصاصو القوة الشرائية التي تتمتع بها المدينة البالغ عدد سكانها 700 ألف نسمة كما أن عامل الحرية التجارية وعدم فرض قيود على التجار له الأثر الإيجابي أيضاَ على التقدم الاقتصادي.

وترفد ما نسبته 80% من الصادر القومي لولاية بونت لاند من خلال ميناء بوصاصو، حيث يتم استيراد الإسمنت ومواد البناء عبر ميناء المدينة لبناء وتشييد عقارات.

من جانبه رحب رئيس غرفة تجارة وصناعة مدينة نجف المهندس زهير محمد رضا شربه بوفد مدينة بوصاصو واستعرض في حديثه للعلاقات التاريخية بين العراق والصومال بالاضافة الى المشتركات بين مدينة النجف ومدينة بوصاصو الصومالية.

كما اكد رئيس غرفة تجارة وصناعة مدينة نجف على ان النجف مدينة تجارية وتاريخية عريقة وتمتلك من الصناعات الحرفية وصناعة النسيج وابدان السيارات التي تعتمد على مهارة اليد العاملة.

واضاف: هي مدينة للسياحة الدينية ولدينا سياحة اثارية لوجود الكثير من الاثار لما قبل الاسلام مثل الحيرة والكوفة والمناذرة كما ان وجود الحوزة العلمية بالاضافة الى الاكاديمية جعلها منبرا علمياً رصيناً..

واضاف بان مدينة النجف تشهد مرحلة جديدة لاعادة الاعمار والتحديث وهي فرصة للبحث عن المشتركات وهي عملية تكاملية..وعن ما تمتلكه النجف من قدرات اوضح رئيس الغرفة ان مطار النجف الدولي بني بقدرات نجفية وكذلك جامعة الكوفة بنيت بتصميم وتنفيذ نجفي، وفي النجف دورة كاملة للتاليف والطباعة والتوزيع والنشر..

كما اكد لوفد مدينة بوصاصو ان غرفة تجارة النجف مستعدة لتقديم الاستشارات والخدمات التجارية لكل من يريد دخول السوق المحلية.واختتم الوفد زيارته بجولة في اقسام ومراكز الغرفة كما عبر عن شكره وامتنانه العالي لحسن الترحيب والضيافة.. 





Next Post Previous Post