نائب صومالي : دولة الإمارات تسعى إلى ابقاء الصومال منبعاً للمجاعة والفوضى الأمنية


قال النائب في البرلمان و السياسي الصومالي فارح شيخ عبدالقادر ووزير العدل السابق عبر تعليق له في مواقع التواصل الإجتماعي أن الدور الإماراتي في السنوات الثلاثة الأخيرة يأخذ طابعاً جديداً .

وأشار إلى أن هذا الدور الإمارتي مثير للغاية، موضحاً أن الإمارات لم تكن مهتمة بالشأن الصومالي منذ عقدين، وذلك مما يضع علامات استفهام كثيرة .

ويمكن حصر الدور الإماراتي الجديد في البنود الآتية

1. أن دولة الإمارات أنزلت شحنة عسكرية في مطار بوصاصو وبربرةوكسمايو.
2. اتفاقية دولة الإمارات مع جمهورية مايسمى بأرض الصومال في إنشاء قاعدة عسكريةفي مدينة بربرة
3. التعاون المثير بين الإمارات والأقاليم الفيدرالية، وعقدها اجتماعاً مع رؤساء الأقاليم الفيدرالية في دبي .
4. تردي الوضع الأمني في الصومال وعلاقة ذلك بالإمارات حسب مايشاع محلياً .
5. دفع أموال باهظة للأقاليم الفيدرالية المنضوية تحت الحكومة الصومالية من أجل تبنى مواقف مخالفة للقرار الرسمي من الحكومة الصومالية .

وأكد السياسي فارح أهمية موانئ دبي بالنسبة للتجارة الصومالية ، مشيراً إلى أن ميناء مقديشو يهدد موانئ الإمارات التي تحصل على الضرائب المفروضة على السلع التجارية الصومالية التي تمر من موانئ الإمارات .
ودافع السياسي فارح موقف تركياً تجاه الصومال، وبرر ذلك أن تركيا لاتزال تمد يد العون بالنسبة للصومال وهي بمثابة أخ شقيق يساهم في دعم بلادنا 
وألمح فارح عبدالقادر إلى أن الإمارات تريد أن تحقق هدفاً رئيسياً من خلال جهودها السياسية في الوضع الراهن، وهي إلى أن يكون الصومال منبع المجاعة لايعرف الاستقرار ولا التطور، لتصبح بلادنا تحت رحمة و أيدي الإماراتيين .  
Next Post Previous Post