جيبوتي.. تشييد أكبر منطقة للتجارة الحرة في إفريقيا


قام إسماعيل عمر جيلي رئيس جيبوتي اليوم الاثنين، بوضع حجر الأساس لأعمال بناء مشروع يوصف بأنه أكبر منطقة تجارة حرة في أفريقيا سيجري تشييده في الدولة الصغيرة الواقعة في القرن الأفريقي بدعم صيني.

وتم توقيع اتفاق إقامة منطقة التجارة الحرة البالغة مساحتها 48 كيلومترا مربعا في مارس الماضي، في إطار مسعي صيني لتوسيع مسارات التجارة عبر سلسلة من مبادرات مشاريع البنية التحتية التي تمتد في 60 دولة أطلقت عليها الصين اسم حزام واحد..طريق واحد.

وتتمتع جيبوتي التي يبلغ عدد سكانها 876ألف نسمة بوزن دولي يفوق حجمها الفعلي، حيث تستضيف قاعدتين بحريتين أمريكية وفرنسية، كما تشيد الصين أيضا قاعدة بحرية فيها، وتمر عبر جيبوتي نحو 95 بالمئة من التجارة المتجهة إلي إثيوبيا المجاورة التي يبلغ عدد سكانها 99 مليون شخص.

وأكد أبو بكر عمر هادي رئيس مجلس إدارة هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، أن بلاده تهدف لأن تصبح بوابة ليس فقط لإثيوبيا لكن لجنوب السودان والصومال ومنطقة البحيرات العظمى.

وقال أبو بكر، إن المنطقة الحرة الجديدة ستكون أكبر مصدر للتوظيف في البلاد حيث ستخلق أكثر من 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتتولي شركة داليان للموانئ أكبر مشغل للموانئ العامة في الصين بناء منطقة التجارة الحرة، وستقوم هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي بتشغيل المنطقة عبر مشروع مشترك مع شركة صينية.

شبكة بونت لاند ترست
أخبار المنطقة بالصوت والصورة

Next Post Previous Post